المجلس الوطني الكوردي في سوريا

برلمان إقليم كوردستان يطلب الجيش التركي بمغادرة أراضي الإقليم..

109

دعا عدد من نواب برلمان كوردستان إلى خروج قوات الجيش التركي أراضي إقليم كوردستان، مؤكدين بأن وجود قوات الجيش التركي ضد القوانين المعمول بها وضد الدستور العراقي والقانون الدولي.

وقال عدد من نواب برلمان كوردستان في وثيقة رسمية صدرت عنهم اليوم الثلاثاء 13/2/2018، وأطلع موقعنا R-ENKS عليها مرسلة لرئيس البرلمان تحت عنوان خروج قوات الجيش التركي من أراضي الإقليم : أن قوات الجيش التركي ومنذ أكثر من 15 سنة قامت ببناء العديد من القواعد العسكرية داخل أراضي إقليم كوردستان، بعضها في عمق أراضي الإقليم.

مؤكدين بأن وجود قوات الجيش التركي في كوردستان ضد القوانين المعمول بها وضد الدستور العراقي والقانون الدولي. كما أنه ضد قرار برلمان كوردستان الذي قرر يوم 12/5/2003 انهاء وجود القوات التركية باسم (حماية السلام PMF) وانسحابها إلى أراضيها، إلا ان تركيا لم تلتزم بذلك، وإنما قامت سنة تلو الأخرى بزيادة وجودها في الإقليم عن طريق زيادة قواعدها ودباباتها وجنودها.

وأوضحوا أن ذلك يشكل مخاطر كبيرة الآن وفي المستقبل على أمن واستقلال إقليم كوردستان.

وطالب برلمان كوردستان في مذكرة رسمية في يوم 10/4/2013 بعدم خرق تركيا للمجال الجوي  لكوردستان، خاصة الهجوم التركي العسكري الحالي على غربي كوردستان، وبشكل خاص في مقاطعة عفرين، الأمر  الذي يشكل من مخاطر الوجود التركي العسكري في إقليم كوردستان، لذلك نطالب برلمان كوردستان كنواب كورد باصدار قرار لحكومة الإقليم بضرورة حماية الحدود الرسمية لإقليم كوردستان وخروج القوات العسكرية التركية من أراضي الإقليم، وتنفيذ قرار البرلمان والزام تركيا باخراج قواتها من أراضي إقليم كوردستان.

التعليقات مغلقة.