المجلس الوطني الكوردي في سوريا

إتحاد كتاب كوردستان سوريا يعرض نتائج مبادرته بين المجلسين الوطني الكوردي و تف دم …

53
عقد إتحاد كتاب كوردستان سوريا , اليوم السبت 17 /2/ 2018 , مؤتمراً صحفياً في قامشلو بحضور لجنة من الاتحاد وهم :
( وزنة حامد رئيسة الاتحاد – لقمان يوسف نائب رئيس الاتحاد – عبدالصمد محمود نائب رئيس الاتحاد – نايف جبيرو عضو لجنة المبادرة) , و ذلك لكشف نتائج المبادرة  التي قام بها  الاتحاد في مسألة التقريب بين المجلسين ووحدة الصف الكوردي .
وخلال المؤتمر قالت السيدة وزنة حامد رئيسة اتحاد كتاب كوردستان سوريا:
” إن سبب هذا المؤتمر الصحفي جاء للبحث في موضوع وحدة الصف الكوردي بين المجلسين ( ENKS- تف دم) , والمبادرة التي قام بها اتحاد كتاب كوردستان قبل ستة أشهر”.
واكملت ” نحن بدورنا نشكر المجلسين على قبولهم لهذه المبادرة ومرونتهم في التعامل”.
و أضافت ” إنه في هذه المرحلة الصعبة للكورد نحن بحاجة لوحدة الصف الكوردي ,  وحدة الهدف الكوردي , ونحن كإتحاد كتاب كوردستان , كان هدفنا أن نقرب بين المجلسين و أن نراهم على طاولة واحدة للمناقشات , و أن يتوصلوا لوحدة الصف و الخطاب الكوردي , بما يخدم قضيتنا الكوردية “.
وقال السيد نايف جبيرو عضو لجنة المبادرة:
“رغم محاولة الجهات الكوردستانية للتقريب بين المجلسين إلا أنه لم يحدث بين المجلسين أي تقرب , ونحن كإتحاد كتاب كوردستان – سوريا قمنا بهذه المبادرة منذ حوالي ستة أشهر”
وأضاف جبيرو “أن المبادرة كانت تتألف من أربعة بنود وهذه البنود تتلخص في وقف الهجمات الإعلامية بين الطرفين وإطلاق سراح معتقلين المجلس الوطني الكوردي , وفتح المكاتب السياسية والبدأ بالحوار مباشرة”.
وقال أيضاً” إنه كانت هناك الكثير من اللقاءات بين الطرفين , والطرفين كانا متجاوبين إلى حد كبير, ولكن في الأونة الأخيرة بعد أحداث عفرين , اصبحت المسألة أكثر ضرورة , وفي هذا المجال , تم التركيز من قبلنا على نقطة أساسية , وهي في البداية , أن يتم اطلاق سراح جميع الموقوفين السياسيين , وقد استجابت الإدارة الذاتية لهذا المطلب واطلقت سراح المعتقلين”.
وأضاف: ” نحن هنا على اصرار تام للسير في هذه المبادرة رغم المتاعب , وأريد أن أشير إلى أن بعد اطلاق سراح المعتقلين , نحن مقبلون على اللقاء باعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي , للبحث عن الخطوة التي تلي اطلاق سراح المعتقلين , لأننا سائرون في نفس الدرب , ولن نتراجع , حتى يتم تحقيق تقريب وجهات النظر , وخاصة في هذه المرحلة العصيبة , مرحلة العدوان على عفرين”.
أما السيد لقمان يوسف نائب رئيس الإتحاد فقد قال :
منذ ستة شهور أطلق إتحاد كتاب كردستان سوريا , مبادرة لراب الصدع , بين طرفي الخلاف المجلس الوطني و تف دم , وبعد ان تلقينا من الطرفين الجواب الايجابي , و كان على شكل كتاب مكتوب مختوم من الطرفين , بدأ الإتحاد باللقاء مع الطرفين , وعرض عليهم نقاط المبادرة وهي :
1-وقف الهجمات الاعلامية من قبل الطرفين
2-اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفتح مكاتب المجلس الوطني . 
3-الجلوس الى طاولة الحوار بدون شروط مسبقة.
4-الاتفاق بين الطرفين على الجهة التي ستشرف على الحوارات. 
و أضاف السيد لقمان : بعد محاولات عدة تم الافراج عن المعتقلين السياسيين , وقريبا سوف يستأنف الإتحاد مبادرته من أجل النقاط الأخرى , و المؤتمر الصحفي اليوم كان لشرح وتوضيح ما توصلت المبادرة اليه.
إعلام ENKS

التعليقات مغلقة.