المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المجلس الوطني الكوردي في مباحثات جديدة بأمريكا..

63

عقدت قيادة المجلس الوطني الكوردي اجتماعا مع القنصل الأمريكي و شخصيات أمريكية مهمة بالتنسيق مع القائد مسعود بارزاني في صلاح الدين في هولير .
حيث تناولت النقاشات إمكانية إنخراط المجلس الوطني الكوردي في الإدارة الذاتية التي أعلنتها حزب الاتحاد الديمقراطي( pyd) في المناطق الكوردية عام 2012 ،و أمور اخرى تتعلق بالاحداث الجارية على الساحة السورية، و نُقشت إمكانية مشاركة بيشمركة روج لضبط الأمن في المناطق الكوردية في كوردستان سورية.
و خلال الاجتماع تمت دعوة المجلس الوطني الكوردية إلى واشنطن للقاء مندوب وزارة الخارجية الأمريكية و مستشارين في الكونغرس الأمريكي.
و في هذا الصدد صرح عضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني إبراهيم برو لموقعنا R-ENKS  بقوله : ستكون زيارتنا إلى واشنطن في الثامن و العشرين من شباط الجاري حيث سنجري خلالها لقاءات مع مندوب وزارة الخارجية الامريكية و بعض المسؤولين الامريكين موضحاً بأنهم سيناقشون الوضع السوري بشكل عام و أوضاع المناطق الكوردية بشكل خاص .

وأضاف برو بإن أمريكا تطرح إستراتيجية جديدة لها في سورية و سنعمل للوقوف على إستراتيجيتها و معرفة مضمونها ، كون التواجد الامريكي في مناطقنا أوسع.

وتابع برو بقوله هناك أحداث عاصفة تجري في عفرين حيث تتعرض لهجمة عسكرية تركية ،منوهاً بأن تلك المنطقة خارجة عن سيطرة التحالف الدولي ، مؤكداً بأن أحداث عفرين ستكون واحدة من البنود التي سنناقشها مع المسؤولين الأميركيين.

وأوضح برو بأن بعد زيارة واشنطن ستكون لهم زيارات اخرى الى عدد من العواصم الاوروبية لمناقشة الوضع السوري لأجل الوصول الى حل سياسي يرفع المعاناة عن كاهل الشعب و يفضي الى استقرار الأوضاع و يضمن حقوق الشعب الكوردية في المستقبل السوري.

و في ذات الشأن صرحت عضوة هيئة الرئاسة للمجلس الوطني فصلة يوسف حول الزيارة المرتقبة لقيادة المجلس الوطني حيث قالت : تلقى المجلس الوطني دعوة كتابية لزيارة واشنطن و سوف تقوم لجنة العلاقات الخارجية في المجلس التي تضم في عضويتها السيدان إبراهيم برو و كاميران حاجو بإجراء تلك اللقاءات .
و اضافت المشروع المطروح من الجانب الأمريكي و الذي يعرف (بشرق الفرات) كان من موضوع نقاشاتنا و حتى اللحظة لم يتوضح شكل المشروع و لم يعرف فيما اذا كان شكلا من الفيدرالية أو الحكم الذاتي او الإدارة الذاتية و ماهية الخصوصية الكوردية فيه .
ووأكدت يوسف في حال عرض علينا المشروع و وجدنا فيها تحقيق مطالب الشعب الكوردي سنشارك و في حال عدم وجود مصلحة كوردية فيه سنرفضه و سوف يكون لنا موقف من ذلك وسنوضحة للرأي العام .

تقرير: مكرمة العيسى و عبدالحميد يوسف

إعلام ENKS

التعليقات مغلقة.