أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS Uncategorized إعلام ENKS رصد إنتهاكات المسلحين بحق الأهالي في بلدة شران بعفرين …

رصد إنتهاكات المسلحين بحق الأهالي في بلدة شران بعفرين …

بلدة شران أو مركز ناحية شران الواقعة في منطقة عفرين , مساحتها تقريبا 331 كم مربع تحدها من الشرق منطقة أعزاز ، ومن الجنوب قرى ناحية المركز، ومن الغرب ناحيتا معبطلي وبلبل ، ومن الشمال الحدود التركية ، وتتبعها 37 قرية و / 7 / مزارع . وكانت تلة المخفر مركزاً هاماً للقوات الفرنسية إبان الانتداب الفرنسي على سوريا, و بحسب التعداد السكاني الذي أجري في عام 2004 فقد بلغ عدد سكانها 13632 نسمة .
و حاليا هي مؤلفة من (بلدة شران المركز – حي الأول ” خرابة شران ” – حي الثاني ” سنكرلي ” ) .
و قد هجرها أغلب أهلها خلال الحرب التي شنها جيش الإحتلال التركي و الفصائل الموالية له على مختلف نواحي و قرى عفرين , أما حاليا و بحسب مصدر من أهالي البلدة فقد بلغ عدد عدد العوائل الكردية الموجودة في بلدة شران المركز 127 عائلة , أما بالنسبة لعدد العوائل المستوطنة والقادمة من ريف حمص وحماه وباقي المناطق العربية  فقد بلغت 70 عائلة.
و أضاف المصدر منذ أول يوم من إحتلال البلدة , ما تزال الانتهاكات بحق الأهالي , ترتكب من فبل ما يسمى بفصائل الجيش الحر الموالية للإحتلال التركي و حتى الأن : 
فمنذ احتلال البلدة تم سرقة مولدة الكهرباء الموجودة فيها و حرم اهلها من الكهرباء , كذلك تمت سرقة مضخة المياه , مما أضطر الأهالي لتأمين إحتياجاتهم من المياه عن طريق الشراء , او من الأبار الموجودة سابقا في البلدة , كذلك قام ما يسمى بالجيش الحر بالاستيلاء على الفرن ويقوم بانتاج اردىء أنواع الخبز .
 و أكد المصدر أن السرقات لم تتوقف منذ أول يوم من إحتلال البلدة من قبل ما لايسمى بفصائل الجيش الحر المرتبطة بالاحتلال التركي , فلم يمر يوم على البلدة إلا و تتم فيه عمليات السرقة و النهب .
ففي يوم الخميس الواقع في 6/ 28 تم سرقة الدراجة النارية العائدة للمواطن الكردي يوسف ابراهيم .
وفي يوم الجمعة 6 / 29 تم سرقة قسم من الاسلاك الكهربائية للشبكة وتحطيم وكسر البراد المنزلي العائد للأخ حسن قره مان بغية سرقة 1 كغ نحاس .
وفي يوم السبت الواقع في 6/ 30 تم سرقة الدراجة النارية العائدة للأخ محمد نبهان إمام وخطيب جامع شران وذلك بعد أن خطب يوم الجمعة بالناس وتكلم عن مفهوم الغنيمة والغزو وعن حرمة دم ومال المسلم على المسلم وضرورة التوقف عن الاستمرار في سرقة الناس .
وفي يوم الأحد الواقع في 7 / 1 تم كسر قفل محل السمانة العائد للمواطن خليل إيبش وسرقة قسم من محتويات المحل من دخان ومعلبات … الخ تقدر بقيمة مائة ألف ليرة سورية .
وفي يوم الاثنين الواقع في 7 /2 تم سرقة الخراطيم الزراعية العائدة لبستان المواطن سعد الله جوخدار.
و أضاف المصدر : يمتنع المستوطنون عن تسليم البيوت المستولى عليها من قبلهم لأصحابها الحقيقيين ,الموجودين في البلدة , فما زال كل من :
محمد نبهان ونبيه حسكو وكمال عيسو ونوري جعفر وقره مان قره مان و عائلة المرحوم عبد المنان قره مان و عزت ابراهيم و محمد سيدو منزله و أيضا خليل جعفر لم يستلموا منازلهم , بالرغم من أن أصحاب البيوت قد تقدموا بشكاوي لدى النقطة الأمنية في شران و لدى الأتراك و لكن دون جدوى , رغم أن البعض منهم ينتظر إستلام بيته منذ أكثر من شهر .
إعلام ENKS

شاهد أيضاً

غصن الزيتون معبر حدودي جديد يربط بين عفرين و ولاية هاتاي التركية …

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، دخول معبر قریة حمام في ناحية جنديريس بمنطقة عفرين …