المجلس الوطني الكوردي في سوريا

لبنان : إحياء يوم العلم الكوردي

84

بمناسة يوم العلم الكوردي الرمز القومي للشعب الكوردي , أحيت منظمة لبنان للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا و محلية إتحاد الطلبة و و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روجافا , هذه المناسبة يوم أمس الأحد 16/12/2018 في العاصمة اللبنانية – بيروت .

حضرالإحتفال الأستاذ لقمان أوسو عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا , و الرفاق و الأخوة في منظمتي  لبنان  وإتحاد الطلبة و جمهور من أبناء الجالية الكوردية في لبنان .

بدأ الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء الكورد , ثم عزف النشيدين االقومي الكوردي  ( أي رقيب ) و النشيد الوطني اللبناني .

ثم ألقى الأستاذ لقمان أوسو عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطيالكوردستاني – سوريا , كلمة منظمة لبنان رحب فيها بالأخوة الحضور , و تحدث عن أهمية و قدسية هذه المناسبة التي يحتفل بها شعبنا الكوردي بإجزائه الأربعة و في كل مكان يتواجد فيه .

و أشار أوسو إلى أن العلم الكوردي و بشكله الحالي و الذي نحتفل بعيده اليوم تم إعتماده لأول مرة من قبل جمعية التنظيم الإجتماعي للكورد في إستانبول عام1920 , و كان علم جمهورية مهاباد التي تأسست عام 1946 , مع إجراء بعض الإضافات عليه , و في عام 1999 أقره برلمان إقليم كوردستان كعلم رسمي لللإقليم .

و قال أوسو إن ما جرى في كركوك و عفرين يزيدنا إصرارا و تمسكا بهذا العلم و برموزنا القومية .

و أكد أوسو على أهمية التمسك بالهوية و الثوابت القومية و التشبث بالأرض , و هو ما أكد عليه السروك مسعود البارزاني في لقائه مع المناضل عبد الرحمن آبو , حين قال أن عفرين عروس كوردستان و ستعود إلى أهلها , و كما عفرين عروس كوردستان فإن كركوك هي قلب كوردستان كما قال عنها البارزاني الخالد .

و أضاف أوسو و من على هذا االمنبر الذي نحتفل فيه بيوم العلم الكوردي, و بإسم منظمة لبنان للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ندعو أهلنا العفرنيين, للعودة إليها و نؤكد عليهم بوجوب التشبث بها و عدم إفساح المجال للغرباء لإجراء تغيير ديموغرافي فيها مهما كان الثمن غاليا .

و ختم بالقول إن  كركوك و عفرين هما مدينتان مفتاحيتان لإقامة الدولة الكوردية  و لا تنازل عنهما .

ثم ألقت السيدة نوروز شيخو تمر مسؤولة مبادرة حق العودة كلمة حيت فيها الحضور , و قالت في كلمتها إن يوم العلم هو يوم الولاء و الإنتماء للوطن , فمجرد رؤية العلم يرفرف عاليا يشعر المرء بأن وطنه بخير , و أن سندا قويا يحمي ظهره .

و أضافت بإسم مبادرة حق العودة نؤكد على حق أهلنا العفرنيين بالعودة إلى وطنهم الأم , و نشد على يد من عاد إليها و ندعوهم للتمسك بالأرض و الجذور .

ثم بدأ الحفل الفني الذي شاركت فيه كوما جين للتابعة لمنظمة لبنان للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا و كوما سوز التابعة لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي – روجافا , و كل من الفنانين إبراهيم و روجين و سيامند من كوما جين , والفنانين شيروان كورداغ , ومحمد أبو أياز و زهير روجافا و عبدو بافي جان و أحمد أبو خلفو و حنان أبو خلفو من كوما سوز .

و كان العنوان الرئيسي لجميع المشاركات و الأغاني هو التمسك بالثوابت القومية و الحفاظ على الوجود الكوردي في كوردستان سوريا , و تمجيد دور البيشمركة في الدفاع عن كوردستان .

عبدو عيسى

إعلام ENKS – لبنان

التعليقات مغلقة.