المجلس الوطني الكوردي في سوريا

منتدى الإصلاح والتغيير يقيم ندوة حوارية بعنوان ” الدستور المحتوى وآليات التطبيق”..

75

عقد منتدى الاصلاح والتغيير اليوم السبت 22 كانون الأول /ديسمبر 2018 ندوة حوارية تحت عنوان “الدستور المحتوى وآليات التطبيق” في مركزه الكائن في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

حيث جاءت الندوة كنتيجة للوضع الراهن الذي يستعد فيه كل من النظام والمعاضة لتشكيل لجان دستورية وكتابة دستور جديد لسوريا وتناولت الحلقة المحاور التالية:
– الشكل الانسب لنظام الحكم (برلماني. رئاسي .مختلط ).
– ماهي حقوق القوميات والضمانات الدستورية لاحترام هذه الحقوق.

-آليات تصديق الدستور المصاغ وكيفية تطبيقه.

وشارك في الندوة الحوارية شخصيات من كافة مكونات المنطقة من “كورد وعرب وسريان وآشور” وبعض الشخصيات السياسية المستقلة والثقافية.

في البداية تم الوقوف دقيقة دصمت على أرواح الشهداء، ليبدء فيروشاه عبد الرحمن عضو ادارة المنتدى بشرح محاور الندوة وفتح أبواب الحوار والمداخلات للحضور للادلاء بآرائهم.

ومن بين المداخلات ما قدمه زردشت إبراهيم عضو حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني حيث قال “بأن الدستور السوري في أساسه يجب أن يبنى على صون الحقوق الانسانية لكل مكونات الشعب السوري بما فيها حقوق القوميات والطوائف المختلفة والمتعددة ويجب ان يكون هذا الدستور تحت رعاية اممية ومنظمات حقوق الانسان الدولية واعطاء جميع السوريين حقوقهم، مضيفاً بأنه لابد أن يكون دستوراً مدنياً مبني على الديمقراطية التوافقية”. ومن جانبه تحدث أكرم حسين الناشط في الشان العام ” بالتعريف الدستور وكيف يتم اختيار الدستور وماهو شكل الحكم ونظام الدولة وآليات تطبيق الدستور، من جهة أخرى تطرق الى حقوق الاقليات والضمانات الدستور لهذه الحقوق بحيث يعترف الدستور بكافة المكونات بما في ذلك لغتها وثقافتها والمساواة بين هذه المكونات في الحقوق والواجبات وايضا يصاغ الدستور بمواد فوق دستورية بحيث يتم صياغتها بشكل توافقي”.

ومن جانبه صرح لموقعنا R-ENKS كبرئيل موشي كورية مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الاثورية الديمقراطية بالقول “تطرقت من خلال مداخلتي كوني عضو في اللجنة الدستورية عن المنظمة الاثورية الديمقراطية الى وضع اللجنة الدستورية الراهن والمشاكل ونقاط الخلاف التي يمكن ان تواجه السوريين عند وضع الدستور وذلك بعد وضع اللجنة الدستورية برعاية اممية”.

وتابع موشي ” ايضا تتطرقت الى شكل نظام الحكم الذي يجب ان يكون في المستقبل بحيث نقطع الطريق امام عودة الاستبداد وأخيرا أشكر إعلام المجلس الكوردي الشريك ونتطلع الى اقامة المزيد من هذه الحلقات لما فيها فائدة وتوعية والتعرف على آراء بعضنا البعض من اجل بناء توافقات تفيدنا في سوريا مستقبلا نظرا لوجود قضية مشتركة وطنية وقومية”.

ومن جهة أخرى صرح لموقعنا R-ENKS كاظم خليفة عضو إدارة المنتدى بقوله : “نحن منذ ثلاثة سنوات نقيم هذه الحلقات شهريا وبشكل متواصل ونطرح موضعات والمحاضرات التي تهم الشعب السوري بصورة عامة ومنطقتنا بشكل خاص، موضحاً بأنهم يهدفون الى تأسيس فكر ديمقراطي للحوار والمكاشفة بين أبناء ومكونات المنطقة لكي نسطتيع معا ان ندفع هذه اللجنة الدستورية المزمع تشكيلها من اجل أن تعمل لإنشاء دولة ديمقراطية تعددية يتشارك فيها جميع انواع الوطن بمحبة وسلام”.

تقرير: فنر محمود

إعلام ENKS – قامشلو

التعليقات مغلقة.