المجلس الوطني الكوردي في سوريا

العاصفة نورما تجتاح لبنان و كوارثها تعم كافة المناطق …

59

ازدادت اليوم الثلاثاء 8/1/2018 حدة العاصفة الثلجية “نورما” التي تضرب لبنان منذ السبت الفائت ,  مصحوبة برياح قوية تجاوزت سرعتها ال 110 كم , و مخلفة أضرارا مادية .

كما تسببت العاصفة نورما في إغلاق العديد من الطرق الرئيسية في أنحاء البلاد نتيجة تراكم الثلوج , التي تساقطت في المناطق التي على إرتفاع 700 متر و ما فوق , و شلت الحركة تماما في مختلف المناطق الجبلية اللبنانية , و تجاوزت سماكة الثلوج المتر في بعض المناطق , كما تسببت غزارة الثلوج في قطع طريق دمشق بيروت الدولي و توقف حركة التنقل بين البلدين .

و تسببت الأمطار الغزيرة بإغلاق الكثير من الطرق و الجسور الرئيسية التي تربط بين المناطق اللبنانية ,  و توقفت الحركة فيها .

و بحسب الوكالة الوطنية للأنباء فقد تسببت العاصفة في توقف عمل بعض الموانئ , و شلت الحركة لإقتصادية في مختلف المناطق اللبنانية , و إنقطعت الكهرباء عن مختلف المناطق اللبنانية .

و أضافت الوكالة بسبب هذه العاصفة , فقد اضطر الكثير من “المواطنين للبقاء في منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد”.

و كان وزير التربية اللبناني مروان حمادة قد أصدر قرارا بإقفال المدارس والثانويات والمهنيات كافة وحتى تلك التي تعتمد الدوام المسائي للنازحين، ابتداء من ظهر اليوم الثلاثاء إلى صباح الخميس المقبل، وذلك بعد الإطلاع على التقارير المتعلقة بالأحوال الجوية التي تتوقع اشتداد تأثير العاصفة بعد ظهر اليوم، وتجنبا لحدوث انزلاقات أو حوادث لسيارات نقل التلامذة بسبب الثلوج وسوء الرؤية .

أما مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان فلم تكن أفضل حالا , فقد غمرت الثلوج و الأمطار تجمعات و أماكن إيواء اللاجئين الموجودة في البقاع اللبناني , و بحسب مراقبين و مصادر محلية , فإن المخيمات السورية في لبنان تشهد هذا العام  أسوأ حالاتها الإنسانية والمعاشية خلال ‏سنوات اللجوء في لبنان, جراء النقص في المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية.‏‎

وبحسب مصادر فقد طالب مشرفو المخيمات في بلدة “عرسال” الحدودية سكان المخيمات مع بدء هبوب العاصفة بضرورة الالتزام في ‏مخيماتهم وعدم الخروج إلا للضرورات القصوى تجنبا لحدوث أي طارئ.‏

إعلام ENKS  – لبنان

التعليقات مغلقة.