المجلس الوطني الكوردي في سوريا

صالح عمر : السيناريو الأمريكي هو الأقرب للتطبيق في ما يسمى بشرقي الفرات في كوردستان سوريا.

111

في حوار حصري لموقع المجلس الوطني الكوردي مع القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا
عضو اللجنة المركزية صالح عمر
الحوار التالي:
السؤال الأول : تفاوت في قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانسحاب مما يسمى شرقي الفرات في كوردستان سوريا . ما هي الأسباب التي جعلت امريكا تاخذ هذا القرار في هذا الوقت بالذات؟


إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي


وأوضح عمر قائلا :
ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات من كوردستان سوريا وهي تستطيع خلط الأوراق وإرباك الجميع .
ورأى عمر ان قرار الإنسحاب جاء لعدة اسباب و منها :

-تدني العلاقات بين تركيا وامريكا لدرجة تهديدات عسكرية واقتصادية ومحاولة شراء تركيا منظومة 400s بسبب دعم امريكا لقوات سوريا الديمقراطية والواضح المستفيد من هذه العلاقة هي روسيا

-تمادي جماعة مسار سوتشي بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية لتأخير عملية السلام في سوريا وفق مسار جنيف

-رفض ماتسمى بالإدارة الذاتية رغبة اميركا بتشكيل إدارة من مكونات المنطقة من عفرين إلى عين ديوار للحد من تخفيف الضغط التركي
السوال الثاني : تفيد المعلومات وحسب رؤية المحللين ان هناك سيناريوهات عديدة يمكن تطبيقها فيما يسمى شرقي الفرات من كوردستان سوريا والاقتراح الأمريكي يقضي بتشكيل إدارة جديدة كيف تتوقعون أن تكون هيكلية هذه الإدارة:

ان السيناريو المحتمل والأقرب للتطبيق هو سيناريو الامريكي والمتوقع تشكيله من مكونات المنطقة بشمركه روج وقوات النخبة وجزء من قسد مع تفعيل وعودة الإدارات المدنية للنظام لحين إنجاز عملية السلام في سوريا وفق مسار جنيف.

السؤال الثالث :تسعى تركيا إلى إثبات وجود علاقة وطيدة بين حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكوردستاني كونها منظمة إرهابية وأمريكا تحاول إثبات العكس ولكن هناك تردد في مواقف النظام وخاصة بعد زيارة وفد مما تسمى إدارة pyd إلى النظام برئاسة قياديين من pkk ?

انه من الصعب وإن لم يكن من المستحيل فك ارتباط pyd من حزب العمال الكوردستاني
وعلاقاته الوطيده مع نظام بشار الأسد والمحاولات اليائسة من قبل ماتسمى بالإدارة الذاتية لجلب النظام إلى المناطق الكوردية ولكن أعتقد ستبوء بالفشل كون هذا السيناريو يتعارض ورغبة التحالف وتركيا وإن حصل ذلك ستعود بالإمور إلى المربع الأول أي ماقبل2011 بل وأسوء .

السوال الرابع :
تضاربت الأنباء حول دخول بيشمركة روج افا إلى كوردستان سوريا من عدمه وإمكانية دخولهم في المستقبل هل يمكنك توضيح ما جرى؟

بيشمركه روج هم أبناء كوردستان سوريا وقوة عسكرية منظمة ومدربة أكاديمياً حاربت داعش والحشد وابلت بلاءً حسناً وهي قوة مؤهلة ومقبولة من الجميع ومن حقهم دخول وطنهم لحماية أهلهم وذويهم و لم يتم دخولهم إلى كوردستان سوريا بسبب رفض وتعنت p y d.
حاوره : زيوار الأحمد
إعلام enks تركيا

التعليقات مغلقة.