المجلس الوطني الكوردي في سوريا

نبذة عن حياة أحد شهداء بيشمركه روچ ” غمكين عثمان”…

76

أذنت الحرب السورية للكثير من الشباب الكوردي خاصةً بالفرار من الخدمة الإلزامية واللجوء إلى دول الجوار وعلى رأسهم إقليم كوردستان والانضمام لقوات البيشمركه ، وبعد أن كثر أعداد الشبان المنضمين للبيشمركه أُطلق عليهم لقب ” بيشمركه روچ” ، ليساهموا في الحرب الضروس التي قادتها قوات البيشمركه في إقليم كوردستان ضد أكبر إرهاب في العالم ” داعش” .

وعلى ذلك فقد اُستشهد الكثير من قوات البيشمركه ومنهم بيشمركه روچ الذين لم يتوانوا للحظة في الدفاع عن أرض كوردستان ، وفي هذا الصدد التقت شبكة موقعنا R-ENKS مع والد الشهيد غمكين ” قدري عثمان” أحد شهداء البيشمركه والذي أفاد لموقعنا بأنّ غمكين من مواليد 12.3.1995 قرية (ديرونا قلنكا ) التابعة لمدينة تربه سبي ، مشيراً أنّ غمكين قد انتقل مع عائلته في عام 2003 للعيش في العاصمة السورية دمشق بسبب الوضع المادي الذي كانت تعاني منه العائلة .

وتابع والده « السبب الرئيسي الذي دفعنا للانتقال إلى دمشق هو حرماننا من الجنسية وبالتالي فلم يكن يحقّ لنا امتلاك أيّ شيء من الممتلكات التي يمتلكها المواطنون كالأراضي والعقارات .

إلا أنه وبعد أن اشتدت حدّة الحرب السورية عاد غمكين مع عائلته إلى مسقط رأسه في قرية ديرونا قلنكا ، لينضم للتنسيقيات الكوردية التي كانت تنادي بالثورة وللمظاهرات التي كانت تخرج في كافة مناطق قامشلو للمطالبة بحقوق الشعب الكوردي ورفع الظلم عنهم وإسقاط النظام البعثي الذي وصفه” بالمجرم” .

ومضى بالقول « اضطر غمكين لمغادرة غرب كوردستان والانتقال إلى إقليم كوردستان في عام 2013 بعد أن عُمّم اسمه على كافة الحواجز كمطلوب لخروجه في المظاهرات، لافتاً أنّ غمكين كغيره من الشباب الغيور على قضيته وقوميته الكوردية كان يحلم دوماً بالانضمام لقوات البيشمركه للدفاع عن كوردستان وحقوق الشعب الكوردي وبناء دولة كوردستان.

وبعد تأسيس بيشمركه روج آفا تمكن غمكين من تحقيق حلمه والانضمام لقوات البيشمركه وذلك في عام 2014 ، ليشارك في عدد من المعارك التي خاضها البيشمركه ضد تنظيم داعش معاهداً على البقاء وحماية أرض كوردستان .

وأشار والد غمكين أنه قد اُستشهد في مدرسة الخرايج في منطقة سنونو مع بعض من رفاقه في 7.1.2015 وذلك نتيجة هجومٍ مفاجىء وغادر من قبل داعش ، ليستشهد مع عدد من رفاقه بعد مقاومة بطولية لتكون دماءهم سُقيا لتراب كوردستان .

يذكر أنّ قوات بيشمركة “روج” هم مقاتلون كورد من كوردستان سوريا تم تدريبهم على يد قوات البيشمركة في إقليم كوردستان، وكان لهم دوراً كبيراً في مواجهة تنظيم داعش.

إعداد: بيرين يوسف

إعلامENKS تربسبيه

التعليقات مغلقة.