المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حفل فني بعنوان ” نحو دراما كوردية محترفة” في هولير بحضور نخبة من الفنانين الكورد وضيوف سوريين ..

75

، أقيم اليوم الثلاثاء ٥ آذار ٢٠١٩م في فندق الشيراتون في هولير عاصمة إقليم كوردستان ، حفل فني وذلك تحت عنوان :

نحو دراما كوردية محترفة 

وقد قام إدارة الحفل باستضافة كل من  الفنان الموسيقي آري جان سرحان والممثلة السورية سولاف فواخرجي ، والفنان الكوردي الكبير ناصر حسن والفنان الشاب نجدفان سليمان .

وقد حضر الحفل عدد كبير من الفنانين  وكتاب ومخرجين ومهتمين واعلاميين من مختلف مناطق كوردستان .

فيما ذكر الفنان الكوردي الكبير ناصر حسن الذي يمارس هذا الفن منذ قرابة ٥٣ سنة ، عن اهمية الدراما الكوردية ودورها في المجتمع الكوردي وأضاف :” كانت الدراما الكوردية سباقة في عموم العراق حيث جاء اول مسلسل كوردي سنة ١٩٦٨م منتج من قبل تلفزيون كركوك ، وكان المخرج جبار غريب اول مخرج يقوم بالتصوير الخارجي أي خارج الاستوديو وذلك سنة ١٩٨٣م “.

وفي تصريح لمراسل موقعنا  نوه الفنان ناصر حسن إلى انحسار الدراما الكوردية مؤخراً وذلك بسبب طغيان الدوبلاج من المسلسلات التركية وعبر عن انزعاجه من هذا الامر وقال :” الدراما الكوردية لها وجودها ولكن منذ ٥ او ٦ سنوات هي متوقفة وذلك بسبب عدم وجود دعم مالي لها ، فهي تحتاج إلى دعم من كافة الجهات وبخاصة أننا في كوردستان نمتلك أفضل التقنيات والكاميرات ولدينا خبرات كبيرة من ناحية التمثيل والمونتاج و نمتلك قصصاً كثيرة وشعبنا يعشق الدراما  ولكن للأسف المشكلة تكمن في الانتاج والتسويق و لايوجد دعم لهذا القطاع وأناشد الجميع وأقول لهم لا تدبلجوا الدراما التركية “.

وفي معرض رد الفنانة سولاف فواخرجي على مراسل موقعنا الذي كان متواجداً في المؤتمر ، عن الظلم الذي تعرضت لها المناطق الكوردية السورية من تهميش و تغييب في الدراما السورية ، إضافة إلى سرقة الكثير من القصص الكوردية وإظهارها في الدراما السورية بعيداً عن بيئتها ، بررت ذلك بأن العاصمة السورية استقطبت الجميع وتم تهميش بقية المناطق ، وأضافت بأن هذا الشيء خطأ .

بينما دعا الموسيقار آري جان سرحان الذي عمل في العديد من المسلسلات السورية وألف العديد من شارات المسلسلات ، إلى إقامة معهد عالي للفنون المسرحية في هولير من اجل النهوض بالدراما الكوردية وذلك على غرار المعهد الموجود في العاصمة السورية دمشق ، وقد ألتقى مراسل موقعنا بالفنان آري جان سرحان وسأله عن تجربته في المسلسلات السورية وبخاصة أنه يعتبر أول من غنى باللغة الكوردية في تلك المسلسلات فقال :” عملي الاساسي هو عمل الموسيقا للمسلسلات وجاء مسلسل بانتظار الياسمين حيث تم كتابة شخصية اسمها كاوا الذي يعزف ويغني بالكوردي وتم الاتصال معي ووافقت على الدور ، ولم تكن هناك أي عوائق “.

وبخصوص مشاريعهم القادمة في كوردستان قال آري :” نحاول هنا أن نصنع دراما ، بغض النظر هل نريد دراما كوردية محترفة او متقدمة كما هو معنون في المؤتمر هذا ، حيث توجد هنا طاقات شبابية كبيرة وتتوفر مجالات واسعة ، وبخاصة طبيعة المنطقة مناسبة للتصوير و للسياحة ، ومن الجميل جداً أن نظهر هذه المناطق للناس وللعالم وهذا الشي عبارة عن قضية فنية التلفزيون صناعة وهو يدخل أي بيت ونحاول كل ما نستطيع فعله “.

وفيما يلي أعمال الفنان الكوردي آري جان سرحان :

موسيقى تصويرية للافلام

  1. “بطل البحار” إخراج طلال ديركي
  2. “الرابعة بتوقيت الفردوس ” إخراج محمد عبد العزيز – سنة ٢٠١٥م
  3. “حرائق” إخراج محمد عبد العزيز
  4. “دوران” (فيلم قصير) – ٢٠١٣م
  5. “الغيبوبة” – ٢٠١٦م

موسيقى تصويرية للمسلسلات

  1. “شهر زمان ” إخراج زهير قنوع ٢٠١٥م
  2. ” مسلسل دنيا ٢ ” إخراج زهير قنوع ٢٠١٥م
  3. “نبتدي منين الحكاية” إخراج سيف الدين سبيعي
  4. “زوال” إخراج احمد ابراهيم احمد
  5. “دومينو” إخراج فادي سليم
  6. “كارما” إخراج روديني حداد  -لبنان

موسيقى تصويرية لمسرحيات

  1. “دراما” إخراج أسامة غنيم  والتي قدمت على خشبة مسرح القباني  في دمشق ٢٠١٨م .

تجربته التمثيلية

  1. شارك كممثل في مسلسل بانتظار الياسمين (2015)

ألبومات

ألبوم جيان Jiyan صوره في إقليم كوردستان 

نُشر الألبوم في شهر ديسمبر  (2017)، حمل الألبوم اسم “جيان”، وهي كلمة كوردية تعني “الحياة”، في حين أن كلمات أغاني الألبوم جميعها كانت باللغة العربية. وتمّ إطلاقه على خشبة مسرح “بيريت” في الجامعة اليسوعية  في بيروت .

أغاني سولو

وأطلق أغنية سولو بعنوان “ركب أصانصير” أداها الفنان أيمن رضا .

صور المؤتمر الفني في فندق الشيراتون في هولير

إعلام ENKS إقليم كوردستان

 

 

التعليقات مغلقة.