المجلس الوطني الكوردي في سوريا

النيران تلتهم آلاف الهكتارات من المحاصيل الزراعية في محافظة الحسكة…

95

التهمت النيران آلاف الهكتارات من محصولي القمح والشعير في قرى تربة سبي يوم أمس 29 أيار 2019 قبل أن  تتم السيطرة و إطفائها بواسطة سيارات الإطفاء وصهاريج المياه .

 

و بحسب شهود عيان فإنّ محاصيل زراعية عدّة في قرية فارسوك جنوب شرقي بلدة تل معروف قد إلتهمتها نيران مجهولة المصدر ، و إمتدت إلى عدة قرى منها / دامرجي ،الأبطخ ؛الأبطخ الفوقاني ،الذيابة ،بزونة ،أم عظام حريث، أم جفار ، الناعم/  ولاتزال النيران مشتعلة منذ عدة ساعات رغم توجه عشرات الأشخاص والمعدات الإطفائية والجرارات لإخمادها ،ملتهمةً آلاف الهكتارات باتجاه الحدود العراقية .

 

وفي هذا الصدد أفاد المواطن محمود سليمان / صاحب أحد الأراضي الزراعية / لموقعنا R_ENKS : أنّ النيران التهمت محصوله كغيره من المزارعين ، لافتاً أنّ سرعة الهواء أدت لانتشار النيران وامتدادها على مسافة 15 كم ، حيث التهمت مساحات واسعة تقدر ب 5 آلاف هكتار .

 

منوهاً أنّ المتضررين أكثرهم من أهالي قرية خزنة و گركي زيرا .

 

و أكد سليمان أنّ تأخر سيارات الإطفاء في الوصول إلى مكان الحريق والتي لم تتمكن من السيطرة عليها قد زاد الطين بلّة .

 

وأعرب سليمان عن أمله في أن تقوم المنظمات والجهات المعنية بتعويض المتضررين ولو بالقليل كون حجم الأضرار كبيرة ، وأهالي هذه المنطقة جلّ اعتمادهم في معيشتهم يكون على مايزرعونه من المحاصيل .

 

وفي سياقٍ متصل اندلع حريق ضخم أمس الأربعاء في قرية السليمانية وخربة جاموس بريف الحسكة وتقدر المساحة المحروقة نحو 3000 دونم .

 

يذكر أنّ الحرائق التهمت مساحات واسعة من محصولي القمح والشعير في مختلف مناطق الجزيرة خلال موسم الحصاد الحالي.

 

 

 تقرير : نارين مراد

 إعلام ENKS سنجق

 

 

التعليقات مغلقة.