أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS مروان أحمد : الأزمة السورية معقدة و لا يمكن حلها إلا بإتفاق أمريكي – روسي …

مروان أحمد : الأزمة السورية معقدة و لا يمكن حلها إلا بإتفاق أمريكي – روسي …

كان لموقعنا R-ENKS لقاء خاص مع المحامي والمستشار القانوني .الأستاذ :”مروان أحمد ” عضو اللجنة المركزية لحزب المساواة الكوردي “wek hevî” .

 

الحوار معه دار حول عدة نقاط  , بداية نرحب بك على استجابتك لدعوتنا .

 

 برأيكم ماهي أسباب الانشقاقات الحزبية في صفوف الحركة الكوردية ؟

 

منذ أن تأسس أول حزب كوردي في 1957/6/14 توالت الانقسامات حيث بدأت من حالة تعددية صحية و ديمقراطية إلى حالة مرضية تشرذمت فيها الحركة الكوردية في سوريا وتعود هذه الانشقاقات لأسباب كثيرة بدأت بتناقضات سياسية و فكرية بين الفكر السياسي اليساري والفكر اليميني البرجوازي ولم تنته عند الخلافات والدوافع الشخصية بين القيادات الحزبية بل تعددت إلى عجز معظم الأحزاب الكوردية لفكرة تأصيل الحوار الكوردي قبل اللجوء الى الانشقاقات و تشكيل حزب آخر ، وعدم قدرة القيادي لاستيعاب فكرة قبول شخص فعال أكثر منه في مكانه، وعدم قبول فكرة الهزيمة الانتخابية في المؤتمرات وعدم تطبيق وممارسة الديمقراطية الحقيقية داخل القيادة. وعدم تكريس مبدأ تداول السلطة في هرم القيادة وتمسك بعض القيادات بمناصبها وعدم قدرة منتسبي الأحزاب الابتعاد عن الفكرة العشائرية، والعائلية عند اختيار القيادات ذات الكفاءات بالإضافة إلى التدخلات الداخلية والخارجية، الإقليمية والدولية، و كذلك إلى سبب خطير جداً هو المال السياسي .

 

 من خلال اجتماع الوفد الأمريكي مع ممثلي أحزاب داخل المجلس الوطني الكوردي في كوردستان سوريا ماهي أهم النقاط والمواضيع التي تم مناقشتها والاتفاق عليها ؟

 

لقد انعقدت عدة اجتماعات بين وفد من المجلس الوطني الكوردي وممثلين عن الإدارة الأمريكية عدة مرات ومن أهم النقاط التي تم النقاش عليها ,  الاستماع الى رؤية وفد المجلس الوطني الكوردي لحل الازمة السورية بشكل عام ، و القضيةالكوردية بشكل خاص و كيفية التعايش مع بقية المكونات في المنطقة ،و إمكانية دخول بيشمركة روج افا ، و رؤية المجلس حول المنطقة الآمنة و ممارسات الاحتلال التر كي و الفصائل الموالية له في عفرين , حيث أبدى الوفد امتعاضه من ممارستهم وبأنهم أوصلوا امتعاضهم للجانب التركي .

 

 بعد ثمان سنوات من الثورة السورية هل ستنجح أمريكا وروسيا في إنهاء ما يحصل في سوريا ؟

 

لقد أصبحت الثورة السورية معقدة جداً. بسبب التدخلات الإقليمية والخارجية و تضارب مصالحها وحلها لا يمكن إلا بإتفاق روسيا و أمريكا و تقارب وجهات النظر بينهما في حل الأزمة السورية و التأكيد على حماية مصالحها في المنطقة , وهذه الأزمة لا يمكن حلها الا بالطرق السلمية ، و بمفاوضات سياسية تحت رعاية دولية وأممية تضمن وترعى حقوق جميع المكونات وخصوصاً الشعب الكوردي .

 

 ما موقف الحركة الكوردية حيال الانتهاكات التي تمارس بحق المدنيين الكورد في عفرين من قبل الإحتلال التركي والفصائل الموالية له ؟

 

منذ أن احتلت تركيا مدينة عفرين مع المجموعات المسلحة وتحت مسميات مختلفة، أدانت الحركة الكوردية الاحتلال التركي و المجموعات المسلحة لعفرين ، و ادانت أعمال العنف و الخطف و الابتزاز و السجن و التهجير و التغيير الديمغرافي و مصادرة الأملاك . و دعت الى خروج كافة المسلحين من عفرين و عودة المهجرين إلى اماكنهم و تسليم إدارتها الى المدنيين من أهالي المنطقة، و دعت المجتمع الدولي الى تحمل مسؤوليته .

 

كلمة أخيرة لكم ؟

 

يتطلع الشعب الكوردي في كوردستان سوريا لنيل حقوقه القومية و تحقيق حلمه في سوريا دولة فيدرالية تعددية علمانية ديمقراطية تحفظ حقوق جميع المكونات الموجودة في المنطقة و هذا كله لن يتم إلا بإتفاق كوردي كوردي .

 

 حاورته : لافا دلي

اعلام – ENKS شرقي قامشلو

 

 

 

شاهد أيضاً

عبدالرحمن آبو :مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في الوحدة والاتحاد، والدفع باتجاه توحيد الطاقات، وغير ذلك كارثة..

أكد عبدالرحمن آبو بأن مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في أن نتحد ففي الوحدة والاتحاد قوة، …