أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS محمد سعدون؛ ماتداوله روّاد التواصل من خلافاتٍ عارٍ عن الصحة، وتطرقنا لقضايا هامة على الساحة في كوردستان سوريا…

محمد سعدون؛ ماتداوله روّاد التواصل من خلافاتٍ عارٍ عن الصحة، وتطرقنا لقضايا هامة على الساحة في كوردستان سوريا…

قال محمد سعدون إنّ الحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا من أحد أحزاب المجلس الوطني والذي انطلقت مسيرته الوحدوية في 4.4.2014 ملتزماً بنهج البارزاني الخالد ، والذي يعد أكبر حزب جماهيري على ساحة كوردستان سوريا .

 

جاء ذلك على هامش الاجتماع الاعتيادي للحزب ، حيث صرّح عضو اللجنة المركزية محمد سعدون لموقع المجلس الوطني قائلاً « لكل حزب اجتماعاته الاعتيادية أو الاستثنائية وذلك حسب الظروف التي يمرّ بها الحزب ، و ما اجتماعنا اليوم إلا اجتماعاً اعتيادياً ينعقد في إقليم كوردستان نتيجة الظروف التي تمرّ بها كوردستان سوريا .

 

سعدون تابع « هذا هو الاجتماع الاعتيادي الثاني بعد مضي سنتين لانعقاد المؤتمر وذلك نتيجة الظروف التي تمر بها كوردستان سوريا( ملاحقات . سجن . اعتقالات . حرق مكاتب …….) وهذه الأسباب تحول دون عقد مؤتمرنا في موعده المحدد .

 

قال سعدون في ردّه على سؤالٍ حول الأوضاع التي تمّ التطرق إليها في اجتماعات اليوم الأول «أيّ اجتماع له جدول عمل ولابدّ من توزيعه على عدد الأيام التي ينعقد خلالها الاجتماع ، مبيّناً أنّه كان للوضع السياسي الحصة الكبرى من الوقت في اليوم الأول وذلك لما للأوضاع التي تمرّ بها كوردستان سوريا من أهمية ، إضافةً للمهام الملقاة على عاتق حزبنا” على حد قوله ”.

 

ومضى بالقول « تم التأكيد على الحفاظ على المجلس الكوردي لما له من دور فعّال في الظروف الحرجة التي تشهدها المنطقة ، إضافةً إلى التأكيد على ضرورة البقاء في ”الائتلاف” والتي يعدّ الإطار الأنسب من المعارضة بالرغم من التلكؤات التي تمرّ بها .

 

سعدون أشار أنهم تطرقوا أيضاً إلى أهمية المبادرة الفرنسية والتي تسعى لتوحيد الكورد ، وتكمن أهميتها في تبنيها من قبل قوة كبيرة مثل فرنسا بالرغم من خلافاتنا مع pyd من الناحية : السياسية والإدارية والعسكرية .

 

وكذلك تم استعراض المنطقة الآمنة المطروحة والتي لم تتبيّن كلّ معالمها بعد ، موضحاً أنه وبالرغم من أهميتها إلا أنّها يجب أن تكون ”بضمانٍ دوليّ” لحمايتها من التدخلات الإقليمية والدولية , وكذلك موضوع التعامل مع pyd يجب أن يكون لكن ضمن الشروط التي تضمن” بقاءها” بعد توفير الأرضية اللازمة لإنجاحها وبضماناتٍ دولية وذلك نظراً للتجارب السابقة ” الفاشلة” مع ال pyd والتي كانوا هم سبب فشلها .

 

وفيما يتعلق بعفرين الكوردستانية أكد سعدون أنّ عفرين كانت أحد المحاور الأساسية التي تطرّق إليها المجتمعون الذين أكدوا على أنها جزء عزيز من كوردستان سوريا ، وقد تم تأكيد ذاك مراراً وتكراراً خلال لقاءات رفاقنا كوفود حزبية أو ضمن المجلس مع أمريكا أو روسيا أو فرنسا أو بريطانيا.

 

مضيفاً إلى ذلك ضرورة إخراج كافة القوات الموجودة فيها والتي تسلك كافة السبل التي تهدف إلى التغيير الديموغرافي لها وعودة كافة سكانها الأصليين .

 

وتعليقاً على تأخر الحزب في عقد مؤتمره قال سعدون « لم يتطرق إليه المجتمعون في اليوم الأول ولكنه حتماً سيُطرح ضمن سياق جدول عمل الاجتماع .

 

ونوّه عضو اللجنة المركزية محمد سعدون في ختام حديثه لموقع المجلس إلى أنّ ماتداوله النشطاء في مواقع التواصل حول خلافاتٍ داخل الاجتماع عارٍ عن الصحة ، لافتاً أنّ ماتمّ تداوله اعتياديّ تجاه حزبٍ في وزن PDK-S والذي هو محط أنظار الجميع، فمنهم من يأمل في إيجاد حلول مناسبة للأوضاع التي تمرّ بها كوردستان سوريا، ومنهم حاقدون على هذه التجربة الوحدوية الناجحة والتي تكاد تكون الوحيدة على مستوى كوردستان سوريا ، فليست هناك أيّة خلافات أو انسحابات من الاجتماع .

 

 بيرين يوسف

إعلام ENKS

 

شاهد أيضاً

عبدالرحمن آبو :مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في الوحدة والاتحاد، والدفع باتجاه توحيد الطاقات، وغير ذلك كارثة..

أكد عبدالرحمن آبو بأن مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في أن نتحد ففي الوحدة والاتحاد قوة، …