أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS وفاة طفل و إصابة آخر جرّاء انفجار لغم أرضي في ريف قامشلو…

وفاة طفل و إصابة آخر جرّاء انفجار لغم أرضي في ريف قامشلو…

 

 

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش يوم الأحد 23.6.2019 تسبّب بوفاة طفل وإصابة آخر في ريف قامشلو .

 

هذا وقد لقي الطفل براء صديق الطه البالغ من العمر 10 سنوات حتفه جرّاء انفجار لغمٍ أرضيٍ في قرية أبو قصايب التابعة لبلدة تل حميس بريف مدينة قامشلو.

 

إضافةً لإصابة الطفل أيمن صديق الطه والبالغ من العمر 8 سنوات، ونُقِل على إثرها إلى مشافي مدينة قامشلو لتلقّي العلاج .

 

كما وأُصيب طفلان أمس السبت بجروحٍ بليغة إثر انفجار لغمٍ أرضي في قرية العالية جنوبي مدينة الحسكة ، حيث نُقلا إلى مشافي الحسكة لتلقي العلاج .

 

ويُشار أنّ الكثير من المواطنين فقدوا حياتهم جراء انفجار الألغام الأرضية التي خلّفها داعش في أرياف قامشلو والحسكة وسري كانيه وكوباني ، فقد أصيب الشاب محمد عبدالله شلاش بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي في 21 شباط 2019 ، أثناء رعيه للمواشي في قرية خربة البنات بريف سري كانيه .

 

وتأتي الألغام الأرضية على شكلين: ألغام مضادة للأفراد، وألغام مضادة للمركبات. وقد تسبّب هذان الشكلان كلاهما في آلام مبرحة في العقود الماضية. والألغام المضادة للأفراد محظورة بموجب اتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام (أو اتفاقية حظر الألغام)، التي اعتمدت في عام 1997 .

 

وقد انضم أكثر من 150 بلداً إلى هذه الاتفاقية. ومن آثارها الإيجابية الانخفاض الملحوظ في الإصابات، وتزايد عدد الدول الخالية من الألغام، والمخزونات المتلفة، وتحسّن مساعدة الضحايا .

 

بيربن يوسف

إعلام ENKS

شاهد أيضاً

الرئيس مسعود بارزاني يهنئ رئيس و أعضاء حكومة إقليم كوردستان الجديدة…

وجه الرئيس مسعود بارزاني يوم 10/ تموز/ 2019، عبر حسابه الخاص في التويتر، رسالة تهنئة …