أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS سليمان أوسو؛ آن الأوان لعقد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني ، ولسنا راضين عن ممارسات المجموعات المسلحة في مناطق تواجدهم…

سليمان أوسو؛ آن الأوان لعقد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني ، ولسنا راضين عن ممارسات المجموعات المسلحة في مناطق تواجدهم…

 

قال سليمان أوسو « لقد مرّت 4 سنوات على انعقاد آخر مؤتمر للمجلس الوطني الكوردي ، وكما هو معلوم قد عُقد المؤتمر الرابع وحضر مندوبو المؤتمر إلى مكان انعقاده في قامشلو إلا أنّ المسلحين التابعين ل pyd داهموا قاعة المؤتمر ومنعوا انعقاده تحت التهديد والوعيد .

 

جاء ذلك في حديث خاص أدلى به سكرتير حزب يكيتي الكوردستاني – سوريا وعضو هيئة الرئاسة في المجلس الوطني ” سليمان أوسو ” لموقع المجلس الوطني ، وتابع حديثه في الصدد ذاته :

«إن الأسباب الأمنية هي التي حالت دون انعقاده في الفترة المنصرمة ، وقد آن الأوان لعقد مؤتمر المجلس ولو تحت ”خيمة في العراء” ، وسيتم إقرار ذلك في الاجتماع الاعتيادي للمجلس الذي سيُعقد في الأيام القليلة القادمة . «

 

ما دام المجلس عضواً في الائتلاف ، ما المغزى من عدم مشاركة المجلس في حكومة الائتلاف و الجيش الذي يتبع له ؟

 

كما يُفهم من اسم الائتلاف بأنه حالة ائتلافية بين أطراف سياسية وشخصيات معارضة للنظام متفقة على جملة من القضايا حول مستقبل سوريا، والمجلس الوطني الكوردي أحد هذه الأطراف ، حيث انضم المجلس إلى الائتلاف بموجب ”وثيقة سياسية” واضحة المعالم حول حقوق الشعب الكوردي ، وليس بالضرورة أن نكون متفقين على كل شيئ .

 

مضيفاً إلى ذلك : من الناحية العسكرية لدى المجلس بيشمركه في إقليم كوردستان مدرّبين من أبناء شعبنا المنشقّين عن الجيش السوري ، إضافةً للشبان الذين تطوّعوا في صفوف البيشمركه أبان الثورة السورية ، وستكون عودتهم إلى أرض الوطن للدفاع عن مناطقهم حالما تحين الظروف السياسية المناسبة .

 

ونوّه أنهم ليسوا راضين عن الممارسات التي تقوم بها المجموعات المسلحة التابعة للمعارضة في مناطق تواجدهم .

 

كيف يتعاطى المجلس مع قضية منطقة عفرين الكوردستانية مع تزايد الانتهاكات التي ترتكب بحق أهلها ؟

 

بالنسبة لمنطقة عفرين الكوردستانية تم تسليمها الى تركيا بموجب صفقة بين مجموعة دول أستانا والنظام ، وغضّ نظر ”أوربي وأمريكي” ، وقد أدان المجلس عبر بياناته كل الانتهاكات وعمليات التغيير الديمغرافي التي تقوم بها المجموعات المسلحة هناك ، مبيّناً أنّ أولئك الذين منعوا عودة أهل عفرين من منطقة الشهبا إلى ديارهم هم أيضاً ساهموا بشكلٍ كبير في التغيير الديمغرافي .

 

أوسو يرى « بأنّ الحلّ العاجل لمشكلة عفرين هو إخراج كافة الفصائل المسلحة من عفرين وحمايتها من قبل الشرطة المحلية وتسليم إدارتها إلى المجالس المحلية والسماح لسكان عفرين بالعودة إلى ديارهم وتحت ”رعاية أممية” ، وذلك لحين إيجاد حلّ سياسي شامل للأزمة السورية يتم بموجبها إخراج كل الدول الأجنبية والمجموعات المسلحة من سوريا . «

 

ما هي خطة المجلس لتطوير إعلامه ؟

 

و فيما يتعلّق بإعلام المجلس الوطني والخطط الكفيلة بتطويره أكد أوسو بأنّ هذه المهمة تقع على عاتق مكتب الإعلام ويتوجب عليهم تقديم الخطط اللازمة لتطوير إعلام المجلس وأدائه الإعلامي، إذ أنّ الإعلام له دور أساسي في إيصال أفكار المجلس وآرائه إلى الشارع الكوردي . «

 

هناك نوع من العتاب عليكم من قبل إعلام المجلس الوطني الكوردي لعدم تفاعلكم او استجابتكم لمراسليه ماذا تقول في ذلك ؟

 

و أكد سليمان أوسو عضو هيئة الرئاسة في المجلس الوطني في ختام حديثه لموقع المجلس « أنّ مراسلي المجلس الوطني محقّون في عتابهم حول عدم استجابة الهيئة القيادية لاستفساراتهم وقلّة التفاعل والتعاون معهم لإيصال إعلامهم إلى المستوى المطلوب ، مشيراً أنهم مستعدون للاستجابة لكل أسئلتهم ومقابلاتهم .

 

كما وتقدّم بالشكر للكادر الإعلامي في المجلس الوطني لأدائهم بالرغم من الإمكانات المتواضعة .

 

بيرين يوسف

إعلام ENKS

 

شاهد أيضاً

الرئيس مسعود بارزاني يهنئ رئيس و أعضاء حكومة إقليم كوردستان الجديدة…

وجه الرئيس مسعود بارزاني يوم 10/ تموز/ 2019، عبر حسابه الخاص في التويتر، رسالة تهنئة …