المجلس الوطني الكوردي في سوريا

عبدالرحمن عبطان؛ من الضروري ترتيب البيت الكوردي مع توفير المناخات المناسبة، وسيتم تشكيل لجان للتحضير للمؤتمر…

55

 

عقدت اللجنة المركزية لـ (الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا) اجتماعها الاعتيادي بتاريخ 17 – 18 – 19 – 20 / 6 / 2019 في هولير عاصمة إقليم كوردستان، وقد أكد المجتمعون على الحل السياسي وفق مرجعية جنيف1 والقرارات الدولية (القرارين 2118 و 2254) ، وبناء سوريا على أساس الشراكة الكاملة بين مختلف مكوّناتها وأطيافها السياسية في دولة اتحادية بنظام ديمقراطي تعددي تضمن الحريات العامة والخاصة.

 

كما ورأت اللجنة المركزية ضرورة الانفتاح على كافة أطر المعارضة الوطنية والأطراف الدولية المؤثرة في سوريا والعلاقة الإيجابية مع دول الجوار بما يُحقّق المصالح المشتركة وحفظ الأمن والاستقرار للجميع، إضافةً لإدانة الانتهاكات التي تقوم بها المجموعات المسلحة بحقّ سكان عفرين من عمليات الخطف والاغتيال وفرض الأتاوات، وطالب الائتلاف الوطني وتركيا بضرورة العمل لوقف تلك الانتهاكات وردع مرتكبيها والعمل الجاد لتأمين عودة سكانها المُهجَّرين منها، وأن تُدار عفرين من قبل أهلها.

 

وفي هذا الصدد كان لموقعنا حديث مع الاستاذ عبدالرحمن عبطان عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ،حيث تمّ التطرق إلى وضع الائتلاف والمبادرة الفرنسية واللقاء مع الرئيس مسعود البارزاني ،إضافةً للمؤتمر الثاني الحزب .

 

 * بعد اجتماع اللجنة المركزية للحزب لم يلحظ أي تغيير في المواقف السياسية ، هل مازال الحزب يرى في الائتلاف الوطني شريك سياسي له ؟

 

أكد عبطان أنّ لديهم تحفّظات على بعض مواقف الائتلاف، خاصةً موقفهم من ممارسات الميليشيات المرتزقة المحسوبة على تركيا من نهب وسلب أملاك أبناء عفرين وإجراء التغيير الديموغرافي واختطاف وسجن وقتل أبنائها ، مبيّناً أنهم جزء من المعارضة السورية التي يمثلها الائتلاف على المستوى الدولي وفي هيئة التفاوض ولجنة وضع الدستور ، وهم كجزء من المعارضة يمثلون الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بالمحافل الدولية .

 

 *هل يمكن التعويل على المبادرة الفرنسية في التوصل مع حزب الاتحاد الديمقراطي للتفاهم لإدارة المناطق الكوردية ؟

 

عبطان قال في ردّه على سؤالٍ حول المبادرة الفرنسية « من الضروري ترتيب البيت الكوردي على مشروع الكوردايتي لتلبية طموحات شعبنا بالاعتراف الدستوري بحقوقه القومية المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية، موضحاً أنهم مع أي مبادرة لترتيب البيت الكوردي ومنها ”المبادرة الفرنسية ” وتوقيع أي اتفاقية مع pyd، لكن قبل عقد اتفاقية معهم يجب أن يوفّروا المناخات المناسبة منها إطلاق سراح المخطوفين السياسيين والكفّ عن ملاحقة الشبان وسوقهم للتجنيد الإجباري وأخذهم لمناطق خارج حدود المناطق الكوردية، إضافةً لتوفير مناخ للعمل السياسي .

 

ولفت أنه من الضروري أن يكون هناك راعي ضامن للاتفاقية، لأنهم وقّعوا مع ال pyd ثلاث اتفاقيات برعاية السيد الرئيس مسعود البارزاني ، إلا أنهم كانوا يتنصلون منها قبل أن يجفّ حبرها .

 

 *في لقائكم مع الرئيس مسعود البارزاني ماهي توجيهاته لكم؟

 

وتعليقاً على لقاء قيادة الحزب مع الرئيس مسعود البارزاني قال عبطان « لقائنا مع الرئيس مسعود لاقى ترحيبا من قبل أعضاء القيادة للسماع لتوجهاته وشرحه المفصل للواقع السياسي الدولي والإقليمي، لافتاً إلى إشادة السيد البارزاني بدور بيشمركه روج في محاربة داعش وأعداء الشعب الكوردي .

 

 * هل سيشهد العام الحالي انعقاد للمؤتمر الثاني للحزب ، وهل تم اتخاذ قرار بمكان انعقاده وزمانه؟

 

قال عضو اللجنة المركزية عبدالرحمن عبطان في ختام حديثه لموقع المجلس الوطني «أوعزت القيادة للجان المشكّلة المكلّفة بإعداد وثائق المؤتمر بإنهاء أعمالها في أقرب وقت لعرضها على اجتماع اللجنة المركزية للتصديق على الوثائق ، مشيراً أنّ مكان وزمان المؤتمر تقررها اللجنة المكلّفة بهذا الشأن .

 

 بيرين يوسف

 إعلام ENKS

 

 

 

التعليقات مغلقة.