المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الشخصية الوطنية والسياسية الكوردية إسماعيل حمه..

78

يُصادِف يوم غد الأحـد 18 آب/أغسطس 2019 الذكرى السنوية الثالثة لرحيل المناضل والشخصية السياسية الكوردية إسماعيل حمه، السكرتير الأسبق لحزب يكيتي الكوردستاني- سوريا.

حيث دعا حزب يكيتي الكوردستاني – سوريا لإحياء الذكرى السنوية الثالثة لرحيل فقيد الحركة الكوردية إسماعيل حمه يوم الأحد 18 آب/ اغسطس 2019 وذلك على ضريحه في مسقط رأسه بقرية تل ديك بريف الدرباسية.

نبذة عن حياة المناضل إسماعيل حمه

إسماعيل رشاد حمه “بافي ديرسم” من مواليد قرية تل ديك بريف مدينة الدرباسية في غرب كُردستان 1964 متزوج وله أربعة أولاد (ديرسم – فيراز – روسيل – سافا)

أنتسب في بدايات شبابه إلى الحزب اليساري الكوردي ، ثم حضر عام 1982 مؤتمر حزب الشغيلة الكوردي ؛ وعاش طيلة حياته مجرداً من الجنسية السورية .

وبسبب نشاطه السياسي فصل من المعهد الصحي في العاصمة دمشق ، ليتابع دراسته الجامعية في كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية في جامعة حلب ، تعرف فيها على شريكة حياته “سلالة عثمان” ، التي كانت طالبة كلية الطب البشري انذاك .

شارك الراحل “إسماعيل حمه” في تظاهرة نوروز 20-3-1986 أمام القصر الجمهوري ، التي أجبرت النظام السوري بعد استشهاد “سليمان آدي” الى اعتبار يوم النوروز عطلة رسمية تحت مسمى عيد الأم .

أنتخب الراحل “إسماعيل حمه” عضواً في اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي “يكيتي” عام 1993.

وشارك الراحل إسماعيل حمه بتأسيس حزب يكيتي الكوردي في سوريا عام 2000 وانتخب عضواً في اللجنة السياسية للحزب .

وبعد المؤتمر السادس لحزب يكيتي عام 2009 انتخب الراحل سكرتيراً للحزب مطلع العام 2010 من قبل اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكوردي .

كما أنتحب الراحل “إسماعيل حمه” عضواً في اللجنة السياسية لحزب يكيتي في مؤتمره السابع ، الذي أنعقد في مدينة عامودا ربيع العام 2013 ، بقي عضواً في اللجنة السياسية لحين وفاته .

ومع انطلاق الثورة السورية ، شارك الراحل في التظاهرات ضد النظام السوري ، بالإضافة إلى أنه كان ممثلاً عن حزب يكيتي الكوردي في تأسيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا بتاريخ 26-10-2011 ، وكان من ابرز مؤسسي المجلس الوطني الكوردي في سوريا . انتخب رئيساً للمجلس الوطني في أيار 2012 .

وشارك “إسماعيل حمه” في لقاءات المجلس الوطني الكوردي ، ومجلس الشعب لغرب كوردستان التابع لحزب الأتحاد الديمقراطي ، برعاية رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود البارزاني ، التي توجت باتفاقية هولير { 1 } وتأسيس الهيئة الكوردية العليا في 12-7-2012 وكان له دور رئيسي في الاتفاقية ، كما انتخب عضواً في الهيئة ، ثم انتخب في المرجعية السياسية الكوردية عام 2015 .

الراحل “إسماعيل حمه” كان يكتب المقالات السياسية والتحليلية في الجريدة المركزية لحزب يكيتي الكوردي خلال كافة المراحل التي مر بها الحزب .

توفي المناضل “إسماعيل حمه” ليلة الأربعاء 17-8-2016 إثر نوبة قلبية حادة في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

شيع جثمان الراحل من جامع الفاروق في مدينة “قامشلو” إلى مسقط رأسه في قرية تل ديك ؛ حيث وري الثرى يوم الخميس 18-8-2016 بحضور كبير للجماهير الكوردية وحركته الوطنية ، وأقيم تخليداً وتكريماً للراحل عشرات مجالس العزاء في غرب كوردستان وجنوب كوردستان وشمال كوردستان وفي معظم الدول الأوروبية

التعليقات مغلقة.