أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS بشار أمين : مبدأ الحوار هو السبيل الأنسب نحو أي توافق بين أي طرف من أطراف الخلاف ومهما كانت الخلافات…

بشار أمين : مبدأ الحوار هو السبيل الأنسب نحو أي توافق بين أي طرف من أطراف الخلاف ومهما كانت الخلافات…

رغم الخلافات السياسية بين المجلس و الـ   pyd إلا أن الإنتماء القومي و العيش على رقعة جغرافية واحدة , و التصدي للمخاطر , و تحقيق الأمن و الإستقرار , جعل من الحوار ضرورة بين الطرفين بحسب رأي الأستاذ بشار أمين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا .

 

بشار أمين و في حوار مع مراسلة موقع المجلس الوطني الكوردي R-ENKS بخصوص المساعي للتقريب بين الطرفين .

أكد أن هناك مساعي جادة و هادفة لتقريب وجهات النظر بين الجانبين ( المجلس الوطني الكوردي و الـ pyd ) سواء أكان من الجانب الفرنسي أو البريطاني .

 

و أشار أمين إلى عدم حصول أي تقدم حتى الآن في هذا الإتجاه .

 

و أضاف : أعتقد أن أمريكا هي الأقدر على التوفيق بين الطرفين متى ما شاءت أو متى ما حان الظرف المناسب .

 

و في رده على سؤال حول نقاط التقارب و الخلاف بين الطرفين , و هل المصلحة الكوردية تتطلب الجلوس مع الـ pyd على طاولة الحوار , قال بشار أمين  :

 

إن نقاط الخلاف بين المجلس والـ  pyd كثيرة ، لإنهما خطان سياسيان مختلفان .

 

أما النقاط التي تجعل التقارب بين الطرفين ضرورة هي المشتركات بين الجانبين بحكم الإنتماء القومي و التعايش على رقعة جغرافية واحدة ، والخطر الداهم قد يكون مشتركا , وبالتالي العمل معا من أجل أي إنفراج أو التقدم بإتجاه تحقيق الأمن والإستقرار هو لصالح مجمل المكونات المتعايشة بما فيها الطرفين ( المجلس و الـ  pyd ) .

 

و أكد بشار إن المصلحة المشتركة في الحوار ينبغي ان تكون منشودة من الجانبين ، ومبدأ الحوار هو السبيل الأنسب نحو أي توافق بين أي طرف من أطراف الخلاف ومهما كانت الخلافات ، فيما إذا كان هناك نوع من الجدية ، أو كانت هناك قوة ضاغطة للطرفين المختلفين ..

 

و حول النقد أو التهجم عليه من قبل البعض بسبب دعوته للحوار مع الـ pyd  .

أوضح بشار إنه كشخص لا يملك صلاحية الدعوة إلى حوار بين طرفين بمستوى المجلس والـ pyd   .

 

لكنه أكد أن الحوار الهادف والجاد هو السبيل نحو الحل المنشود ، و أن المرحلة تتطلب الحوار بين مختلف القوى المتصارعة في الأزمة السورية .

 

و ختم بشار أمين بالقول :

أما عن التهجم على شخصي بسبب موقفي فذلك أمر طبيعي لأن أي موقف له مناصروه وله خصومه ، وهناك الكثير ممن أيد وبما لا يقاس مع أولئك .. ، فأنا لست أسير ذاتي ونفسي ، ولا أرد على الأصوات المخالفة إلا في الجانب الموضوعي منه ،. وبما يخدم القضايا الوطنية والقومية ..

 

حوار : بيرين يوسف

تحرير : عبدو عيسى

 

شاهد أيضاً

عبدالرحمن آبو :مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في الوحدة والاتحاد، والدفع باتجاه توحيد الطاقات، وغير ذلك كارثة..

أكد عبدالرحمن آبو بأن مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في أن نتحد ففي الوحدة والاتحاد قوة، …