أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS الرئيس مسعود بارزاني يجتمع مع وزير الخارجية الروسي …

الرئيس مسعود بارزاني يجتمع مع وزير الخارجية الروسي …

إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، يوم 7 / تشرين الأول/ 2019 في مدينة أربيل، سيركي لافروف وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق له الذي ضم ميخائيل باكدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، وماكسيم ماكسيموف سفير روسيا لدى العراق، والكسندر كينشجاك مسؤول قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية، وزليمخان موتسوف عضو مجلس الدوما الروسي، واوليك ليفين القنصل العام الروسي في أربيل، وعدد من المسؤولين السياسيين وممثلي الشركات الروسية .

خلال الإجتماع، تحدث وزير الخارجية الروسي عن العلاقات التاريخية بين شعب روسيا وشعب كوردستان، وقيم عالياً دور العائلة البارزانية وبالذات دور الخالد الملا مصطفى البارزاني في تمتين تلك العلاقات. كما أشاد بالدور السياسي والتاريخي للرئيس مسعود بارزاني، معلناً أنهم يستندون على تجربة الرئيس بارزاني خلال معالجة مختلف القضايا في المنطقة. كما تمنى تقدم وإزدهار العلاقات بين بلاده وإقليم كوردستان في المجالات الإقتصادية والثقافية والسياسية .

وفي محور آخر من كلمته، إستعرض وزير الخارجية الروسي أهداف زيارته للعراق وإقليم كوردستان، وعبر عن سعادته حيال تحسن العلاقات بين أربيل وبغداد، معلناً أنه بعد إلحاق الهزيمة بداعش، سيكون الحوار والتفاهم وسيلة لمعالجة المشكلات بين الجانبين، وسبباً للتقدم والنمو الإقتصادي .

في المقابل، رحب الرئيس بارزاني بحفاوة بوزير الخارجية الروسي والوفد المرافق له، واصفاً العلاقات بين شعب كوردستان والشعب الروسي بالتاريخية الراسخة على أسس متينة، كما دعا الى تطوير تلك العلاقات في كافة المجالات. وفي ذات الإجتماع وصف الرئيس بارزاني العلاقات بين أربيل وبغداد بالإيجابية التي خطت بشكل جيد نحو معاجة المشكلات والتي تساهم في إستقرار المنطقة.

أما الأوضاع وآخر المستجدات السياسية في سوريا، فقد كانت محوراً آخراً للإجتماع، حيث أبلغ الرئيس بارزاني قلقه تجاه مستقبل الشعب الكوردي في سوريا، للوزير الروسي، داعياً روسيا لأداء دورها، خلال الأحداث والمتغيرات، لمنع تعميق الآلام وإلحاق الأذى بالشعب الكوردي في سوريا .

يذكر أن فاضل ميراني، سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وهوشيار زيباري ومحمود محمد أعضاء المكتب السياسي للحزب، وسفين دزيي مسؤول دائرة العلاقات في حكومة الإقليم قد حضروا الإجتماع .

 

 

شاهد أيضاً

ترامب يوقع قرارا بفرض عقوبات على مسؤولين أتراك…

ذكرت مصادر إعلامية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع أمرا تنفيذيا يمنح  بموجبه مسؤولين أمريكيين …