المجلس الوطني الكوردي في سوريا

برلمان إقليم كوردستان يحدد موقفه من الأحداث في كوردستان سوريا بـ 12 نقطة …

95

عقد برلمان إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء جلسة ناقش فيها الأوضاع في كوردستان سوريا و أصدر مجموعات من التوصيات بخصوص الوضع فيها .

و وجه  البرلمان نداء للمجتمع الدولي و للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الإقليمية والدولية لتكثيف الجهود والضغوط السياسية والدبلوماسية لإنهاء العمليات العسكرية  في كوردستان سوريا .

و حدد برلمان االإقليم موقفه من الأحداث في كوردستان سوريا ب إثنا عشر نقطة هي :

–  يعارض برلمان كوردستان الحرب والاقتتال ويطالب بالإسراع في إيقاف العمليات الحربية واللجوء بدلاً عنها إلى دعم خيار الحل السلمي والحوار من أجل إنهاء الخلافات.

–  إلى جانب الإدانة الشديدة للهجمات والزحف العسكري واستهداف المواطنين، ندعو إلى الحفاظ على أرواح وممتلكات المدنيين والمؤسسات المدنية.

– بناء على الاتفاقيات الدولية، يدعو برلمان كوردستان المجتمع الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الإقليمية والدولية إلى تكثيف المساعي والضغوط السياسية والدبلوماسية لغرض إنهاء القتال والعمليات الحربية في كوردستان سوريا، في سبيل حماية الأمن والسلام العالميين.

–  نكلف حكومة إقليم كوردستان بالعمل في حدود الممكن على مساعدة المنظمات الدولية في الاستعداد التام لاستقبال وإيواء اللاجئين الذين قد يتوجهون إلى إقليم كوردستان نتيجة المعارك الحالية في مختلف مناطق كوردستان سوريا.

–  ندعو رئيس إقليم كوردستان ومؤسسة رئاسة إقليم كوردستان، وإضافة إلى تكثيف المساعي الدبلوماسية والتنسيق مع الحكومة الاتحادية، إلى المزيد من العمل على توحيد مواقف الأطراف السياسية في إقليم كوردستان باتجاه دعم الخيار السلمي.

–  ندعو الحكومة الاتحادية العراقية إلى مساعدة مؤسسات حكومة إقليم كوردستان من خلال تخصيص جزء من ميزانية الطوارئ لنجدة وإيواء النازحين، لأن مساعدة هؤلاء تلقي بعبء إضافي على إقليم كوردستان.

–  ندعو جميع القنصليات والبعثات الدبلوماسية للدول في إقليم كوردستان إلى إطلاع حكوماتها على تفاصيل الوضع الراهن في كوردستان سوريا وآثاره المحلية والإقليمية والدولية، والسعي والضغط دبلوماسياً لإيقاف العمليات الحربية والدمار الذي يلحق بالمدنيين ويؤدي إلى نزوحهم، ودعوة الأطراف المتصارعة إلى الحوار والحلول السلمية. كما ندعو القنصليات والبعثات الدبلوماسية إلى مساعدة حكومة إقليم كوردستان في إغاثة النازحين واللاجئين ومساعدتهم.

–  يعلن برلمان كوردستان عن حملة وطنية لجمع المساعدات والدعم للنازحين والمتضررين من أبناء كوردستان سوريا، ويدعو شعب إقليم كوردستان إلى مساعدة النازحين واللاجئين من خلال المنظمات المحلية والدولية ومؤسسات حكومة إقليم كوردستان.

–  يشعر برلمان كوردستان بالقلق العميق من الأحداث ومن قيام الفصائل المسلحة المتطرفة بتكرار ما فعلته في عفرين من انتهاكات لحقوق الإنسان وأعمال معادية للإنسانية ونهب وسلب أموال وممتلكات المواطنين والتغيير الديموغرافي لمناطق أخرى من كوردستان سوريا. لذا يجب أن تنصب كافة الجهود على منع تلك الفصائل المسلحة من تكرار سيناريو عفرين في رأس العين وتل أبيض وكوباني وغيرها.

–  من حق الشعب الكوردي وسائر شعوب سوريا الطبيعي والقانوني والديمقراطي، في إطار جهود الحل الدبلوماسي للوضع السوري على مسارات جنيف وأستانة وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بسوريا، أن تكون حقوقهم القومية وحقوق المواطنة والمساواة والعدالة في الواجبات والحقوق مصونة في الدستور السوري الجديد.

–  يدعو برلمان كوردستان كل القوى الكوردستانية في كوردستان سوريا إلى نبذ الصراعات الحزبية والآيديولوجيا ضيقة الأفق والدخول في مرحلة جديدة من العمل المشترك والنضال الجبهوي على أساس المصالح العليا لشعب كوردستان سوريا وعلى أساس السلم والديمقراطية والحوار والتعايش والوقوف في وجه الإرهاب، وفتح صفحة جديدة في كفاح شعب كوردستان سوريا.

–  يلفت برلمان كوردستان أنظار المجتمع الدولي إلى حقيقة أن الأحداث الأخيرة في كوردستان سوريا وسحب قوات التحالف الدولي والهجوم العسكري وزعزعة الاستقرار في مناطق من كوردستان سوريا، ستؤدي إلى إجهاض كل مكاسب الحرب ضد الإرهاب وهزيمة داعش وتمهد لبروز داعش وجماعات إرهابية أخرى من جديد، وبذلك سيكون السلم والأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي في خطر من جديد.

التعليقات مغلقة.