المجلس الوطني الكوردي في سوريا

عبد الكريم أبو لقمان : نطمح لدستور جديد يضع نظاما جديدا لسوريا , نظام فدرالي اتحادي لامركزي…

103

اللجنة الدستورية , و الإحتلال التركي لمناطق في كوردستان سوريا و عودة القوات الأمريكية , مواضيع عدة كانت محور لقاء مراسلة موقع المجلس الوطني الكوردي R-ENKS  مع الأستاذ “عبد الكريم محمد ابو لقمان” عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا .

 

1 – هل مرحلة اللجنة الدستورية سيكون الحل السياسي النهائي للوضع السوري؟

 

كان موقف المجلس الوطني منذ اليوم الأول وحتى نهاية هذه الحرب إننا لم نؤمن بهذه الحرب وإنما بالحل السياسي و أن يتمكن الدستور من جمع الشعب السوري وتحقيق حقوق كافة مكوناته في الدستور الجديد، دستور ديمقراطي يؤمن بحقوق الاخرين هذا هو الحل النهائي، دستور يمكنه أن يضع نظاما جديدا لسوريا نظام فدرالي اتحادي لامركزي وهذا مانريده ونطمح إليه .

 

2 – ما الهدف من عودة القوات الأمريكية إلى شمال شرق سوريا بعد الانسحاب منها؟

 

الأمريكان لم يغادروا حتى نقول إنهم قد عادوا هم قاموا بإعادة إنتشار وصحيح إن قدومهم كان من أجل محاربة داعش ولكن داعش لم تنتهي والآن يؤكدون أنهم سيبقون ويحمون حقول النفط وأن داعش مازال موجودا ولكن برأينا إن أمريكا سوف تبقى في سوريا لأمد طويل

 

3 – برأيكم هل الاتفاق الروسي التركي ودخول الجيش السوري للمناطق الحدودية بين سوريا وتركيا من مصلحة الكرد؟

 

الإتفاقيات التي تحصل نحن الكرد لسنا طرفا فيها ومن أجل الاتفاق الروسي التركي السوري نحن لم نقل بإننا جزء منفصل عن سوريا ولكننا نطالب بدستور جديد والمساواة والديمقراطية، وقدوم الجيش السوري طبيعي في أي منطقة ولكن بسبب ممارساته القمعية ضد الشعب أراد الشعب التغيير أما الاتفاقية لايمكننا القول بأنها في مصلحة الكرد أم لا لأننا لسنا طرفا فيها وهل سيتم تفعيل اتفاقية أضنة أم يكون هجوما أو احتلال الحقيقة لايوجد لدينا رؤية واضحة0 ولكن توجد نقطة ايجابية بأن هذه الاتفاقية ساهمت في إيقاف هجرة الأهالي والعمليات العسكرية.

 

4 – ما موقفكم كمجلس وطني كردي تجاه الممارسات التي تمارس بحق شعبنا الكردي في كوردستان سوريا من قتل وخطف وتعذيب وتهجير المواطنين الكرد ونهب الممتلكات من قبل قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها؟

 

نحن كمجلس وطني كوردي كان موقفنا واضحا حيث قمنا بإدانة واستنكار الاحتلال التركي ومايحصل في عفرين أو سري كانيه أو كري سبي من تغيير ديموغرافي وقتل وسلب ونهب ونحاول في كافة المحافل الدولية إيصال صوتنا إلى العالم بأكمله و ما يجري ضد شعبنا الكوردي من انتهاكات والممارسات التي يقوم بها الاحتلال التركي ومرتزقته والفصائل الموالية له .

 

5- هل برأيكم هناك احتمال أن يقدم النظام السوري أي مكسب للكرد وهو الذي حرمهم من أبسط حقوقهم طول هذه الفترة؟

 

نحن الكرد وعن طريق الإئتلاف سنجتمع مع النظام في جنيف ونتقاوض ويجب على النظام أن يقتنع بأننا نعيش على أرضنا التاريخية ولنا حقوقنا المشروعة التي يجب أن تثبت في الدستور الجديد وصحيح أنهم قد حرمونا من أبسط حقوقنا ولكن برأيي بعد كل هذه الحرب وهذا الدمار فإن جميع الشعب السوري مقبل على التغيير .

6- هل تعتقدون أن النظام السوري سيقبل بتشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات لمدة سنة ومن ثم إجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة؟

 

كان يجب أن يكون هناك حكومة انتقالية وإطلاق سراح المعتقلين ومسألة التطبيع والهدنة وإجراء انتخابات ومن ثم الذهاب للدستور ولكن للأسف جاوزوا كل هذه المسائل ووصلوا للدستور، ولكن النظام لن يقبل بوضع مصيره بيد غيره وسيحاول بقدر المستطاع إجراء الترقيعات ولكن الشعب السوري لن يقبل بهذا وسيحاول عن طريق الأمم المتحدة وممثليها عدم قبول هذه الترقيعات والإصلاحات وأن يكون هناك إصلاحات جذرية ونحن ككرد أيضا أن نحصل على حقوقنا في سوريا ديمقراطية اتحادية لامركزية.

 

حاورته: لافا علي دلي

إعلام: ENKS قامشلو

 

التعليقات مغلقة.