أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS آراء ومقالات إعلام ENKS سربست الكوردي : القواعد العسكرية، ما هي، وما موجبات إقامتها…

سربست الكوردي : القواعد العسكرية، ما هي، وما موجبات إقامتها…

 

منذ التدخل العلني للقوات الأجنبية في الشأن السوري، وأجهزة الإعلام تهول الأمور عبر منابرها وتروج لنقاط تمركز عسكرية وتصفها بقاعدة .

ما هي القاعدة العسكرية وما مواصفاتها : بشكل مبسط وحسب معلوماتي المتواضعة ودون التعمق كثيرا في هذا الأمر.

القاعدة العسكرية مساحة شاسعة من الأرض المنبسطة مرصوصة ومرصفة ومحنصنة بشكل تام ومجهزة لمواجهة العوارض الطبيعية او الهجمات المحتملة ويتطلع إليها ان تكون دائمية او تدوم لمدى طويل .

_شروط اقامة القاعدة :
١_الارض الصلبة والمرصوصة والمدروسة هندسيا معبدة المدرجات مع ميل طفيف في الجوانب مسورة من الخارج باسوار واسلاك شائكة منعا لدخول الحيوانات وتسلل البشر تضم عدة نقاط تحصين.

٢ _تمتلك القاعدة أجهزة إشارة واستشعار متطورة ومنظومة دفاع جوي و رادارات وسلاح مضاد للطيران المعادي  أسلحة ثقيلة بالإضافة إلى الأسلحة الفردية الدفاعية وعدد من الجنود والجنود القادة والخبراء يترواح عددهم حسب حجم القاعدة على أقل تقدير من ١٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ جندي .

٣_تضم القاعدة بالإضافة إلى الأسلحة عدد من الآليات والعربات المجنزة والعربات البرمائية وعلى الاقل حاملة طائرات وسرب من الطيران المروحي والطائرات الحربية وطائرات شحن ومنصات إطلاق صواريخ بالستيا بعيدة المدى .

اما ما يتم الترويج لها إعلاميا عن قواعد عسكرية منشأة هنا اوهناك ما هو إلا تضخيم وتهويل اعلامي الغاية منه كسب متابعين كثر او الجهل بالأمور اللوجستية العسكرية او لغاية الترويع.

ما تسمى بالقواعد العسكرية المقامة في سوريا ما هي إلا نقاط تمركز مؤقتة ومدرج مهبط للمروحيات التي يمكن أن تحط في اي ارض منبسطة، ولا يمكن اعتبرها قاعدة بالمفهوم العسكري.

فقط يمكن اعتبار القاعدة الروسية المستحدثة في مطار القامشلي قاعدة عسكرية مصغرة لاستفائها لشروط اللازم توفرها من سلاح وعتاد ومعدات .

الغاية من انشاء القواعد العسكرية :

على الأغلب تنشأ الدول الكبرى قواعدها في الدول  المرتبطة معها باحلاف او باتفاقيات دفاع مشترك، والقواعد عموما تقام في دول قريبة من حدود الدول المعادية او التي تشكل تهديدا على أمن الدول الأخرى، آخذة بعين الاعتبار مسافة امان ووقوع تلك الأهداف ضمن المدى المجدي لاسلحتها، ويمكن للدول الكبرى ان تفرض منطقة حظر جوي على منطقة تواجد قاعدتها اما بموجب اتفاقات او بمبدأ القوى في حال توجس اي خطر.

شاهد أيضاً

عشرة شهداء حصيلة مجزرة إرتكبها جيش الإحتلال التركي بحق نازحي منطقة عفرين …

إرتكب جيش الإحتلال التركي صباح اليوم الإثنين 2/12/2019 مجزرة بحق النازحين من أبناء منطقة عفرين …