المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مباحثات مرتقبة بين وفد رئاسة أقليم كوردستان والبعثات الدبلوماسية بشأن الأستفتاء على الاستقلال

55

قالت مصادر مطلعة الأحد إن وفدا من رئاسة إقليم كوردستان والحكومة سيجري في وقت لاحق من اليوم مباحثات بشأن إجراء استفتاء على استقلال الإقليم.
ويقول المسؤولون الكورد إن استفتاء الاستقلال سيجرى على الأرجح في وقت لاحق من العام الجاري، وهو خطوة يريد الكورد اطلاع العالم من خلالها بجديته في تشكيل دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.
وقالت المصادر إن الاجتماع بين المسؤولين الكورد وممثلي البعثات الدبلوماسية في الإقليم سيتركز على ملفات الاستفتاء والاستقلال.
وذكر مصدر آخر أن الجانب الكوردي سيطلع الدبلوماسيين في الإقليم بنتائج مباحثات وفده في بغداد ضمن زيارته التي أجراها قبل أيام قليلة. كما سيبحث المجتمعون في اربيل، موضوعات عديدة فيما يتصل بآخر تطورات الوضع في كوردستان والعراق والمنطقة على نحو عام. ويضم الوفد الكوردي كلا من روز نوري شاويس وهوشيار زيباري وفؤاد حسين وقوباد طالباني وهيمن هورامي وفلاح مصطفى.
ومنذ سنوات يطالب الكورد بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم، في خطوة يقولون إنها ستضع حدا للعديد من الأزمات التي تعصف في العراق. وأظهر آخر استطلاع أجرته الجامعة الأمريكية في كوردستان- دهوك بان أكثر من 84 بالمائة من الكورد الذين شملهم الاستبيان يؤيدون استقلال كوردستان عن العراق.
وشمل الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه في آب أغسطس 2016، معظم المناطق المتنازع عليها بين كوردستان وبغداد، بما في ذلك كركوك

التعليقات مغلقة.