الرئيسية إعلام ENKS آراء ومقالات إعلام ENKS فؤاد عليكو : تصفية قاسم سليماني سيدخل المنطقة في تصعيد عسكري…

فؤاد عليكو : تصفية قاسم سليماني سيدخل المنطقة في تصعيد عسكري…

 

أكد القيادي في الحزب يكيتي الكُردستاني _سوريا

السيد فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية إن مبادرة السيد مظلوم عبدى متوقفة عند حزب الاتحاد الديمقراطي  بسبب عدم كشفهم لمصير المعتقلين والمختفين قسراً .
وتابع القيادي الكوردي فواد عليكو قائلا :
” لا أعتقد انهم يملكون الجرأة عن كشف مصيرهم للشارع الكوردي لذلك يفضلون لغة الإنكار السهل بدلا من ذلك.
كما أن المجلس لا يمكنه القفز عن كشف مصير هؤلاء خاصة وأننا بصدد بناء مشروع تفاهم جديد على مختلف الصعد مع حزب الاتحاد الديمقراطي ،وهذا ما يتطلب من الجميع الوضوح والشفافية في جميع القضايا الخلافية إضافة إلى أننا نحملهم مسؤولية عدم تسليم مكتب حزبنا حتى الآن “.
جاءت تصريحات عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكُردستاني _سوريا فواد عليكو خلال لقاء خاص مع موقع المجلس الوطني الكوردي.
وحول لقاءات المجلس الوطني الكوردي مع الأمريكيين أكد عليكو :

” لا أعتقد بأن الأمريكيين مهتمين كثيراً بالتفاهم بيننا وبينهم ، ويطرحون الموضوع كرغبة لا أكثر (على الاقل حالياً )، ولو كانوا على جدية  في التعاطي مع الموضوع الكوردي لضغطوا على حزب الاتحاد الديمقراطي  أكثر، ولما تركوا المناطق الكوردية لتتقاسمها تركيا وروسيا والنظام وصب جل اهتمامه بمناطق النفط فقط ويبدو أن مصالحهم تقتضي ذلك”  .
وردا على سؤال مراسلنا حول موقف المجلس الوطني الكوردي من مبادرة مظلوم عبدي رد عليكو قائلاً:
“نحن كمجلس وطني كوردي ننظر إلى التقارب بين القوى السياسية في المنطقة الكوردية كبعد استراتيجي، وعلى الرغم من أن حزب الاتحاد الديمقراطي  لا ينظر لنفسه كقوة سياسية كوردية وإنما تيار سياسي أقرب إلى الأممية، لكنه يملك حاضنة كوردية لابأس بها وقوة عسكرية على الأرض لايمكن تجاهلها ،لذلك فالتفاهم معهم على أرضية الشراكة الحقيقية تصب في مصلحة الشعب الكوردي شريطة ابتعادهم عن منظومة pkk والنظام، وهذا على ما يبدو مستبعد في المدى المنظور ومن هنا نفهم تصريحات قادة حزب الاتحاد الديمقراطي  في وسائل الاعلام والتي تذهب عكس ما يطرحه السيد مظلوم عبدى لا بل بالضد منه” .
وأضاف القيادي الكوردي فؤاد عليكو بخصوص مبادرة مظلوم عبدي قائلاً:

” على السيد عبدي أن كان جاداً في طرح مشروعه الضغط على حزب الاتحاد الديمقراطي  وإزالة كل العقبات أمام نجاح مبادرته ، وإلا ستبقى مبادرة تعبر عن رغبة شخصية لا أكثر” .
ومن ناحية أخرى وحول وضع ( بيشمركة روج) أكد عليكو أن موضوع البيشمركة غير مطروح حالياً من قبل أي جهة إقليمية أو دولية، معتبراً أن هذا الموضوع هو  أحد أهم النقاط التي ستدخل في جدول الأعمال مع حزب الاتحاد الديمقراطي  فيما إذا دخل هذا الأخير  في حوار جدي حول الشراكة الحقيقية والا سوف يبقى الموضوع رهينا بالتطورات السياسية والعسكرية في المنطقة ككل والمرشحة للتصعيد ، على حد وصف عليكو .

وحول تصفية قاسم سليماني من قبل امريكا والتاثيرات التي قد تلحق بالمنطقة أشار عليكو :
” أعتقد أن تصفية قاسم سليماني من قبل امريكا ادخلت المنطقة ككل في صراع تصعيد عسكري سوف تطال كل منطقة الشرق الأوسط والتي تعاني في الأساس من حالة صراع في العديد من الدول مثل سوريا واليمن وليبيا والآن قد تمتد إلى لبنان والعراق وإيران فيما لو حاولت إيران تنفيذ تهديداتها ضد امريكا بسبب هذا الاغتيال ،
فأمريكا اليوم ليست امريكا أمس والحشود العسكرية الأمريكية تتجه إلى المنطقة بكثافة وقوة ، تحسبا لأي رد فعل من إيران أو من حلفائها في المنطقة ” .

إعلام المجلس الوطني الكوردي 

حاوره : زيوار الأحمد

شاهد أيضاً

“العفلقية المتجدّدة ” ردّ على د . خالد المسالمة ومدرسته

القسم ٢ من ٣ إذن ! ومن جديدٍ وكما ذكرت في القسم الاول وقبل الانتقال …