الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS محاضرة اتحاد نساء كوردستان -سوريا حول العملية الدستورية…

محاضرة اتحاد نساء كوردستان -سوريا حول العملية الدستورية…

ألقى اتحاد نساء كوردستان- سوريا محاضرة حول العملية الدستورية وإعداد مخرجات لإيصالها إلى اللجنة صياغة الدستور السوري في عامودا بتاريخ 18كانون الثاني 2020

حضرت المحاضرة أعضاء من المجلس الوطني الكوردي ….(محلية عامودا) ومستقلين في مكتب اتحاد نساء كوردستان- سوريا.
الكلمة الإفتتاحية ألقيت من قبل مسؤولة فرع اتحاد نساء كوردستان -سوريا الأنسة سمية حاج يونس حول العملية الدستورية،وآلية عمل اللجنة الدستورية.

كماصرح المحامي لازكين حاجو : الدستور ما بين الماضي والحاضر ،شغلت قضية الدستور اهتمام الداخل والخارج في سورية خاصة وأنها كانت إحدى السلال الأربعة التي طرحها المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا في مباحثات( جنيف٤ ) لأنها تمس صميم المواطن السوري وتحدد هويته، وتعد سوريا من أقدم الدول العربية التي عرفت الدستور في نهاية القرن التاسع عشر على يد العثمانين.

وقد اكتسبت النخب السورية ثقافة دستورية نتيجة الدساتير المتعددة التي وضعتها وهذا ما جعل للسوريين القدرة على صياغة دولة مدنية حديثة اذا سمحت لهم الظروف بذلك ، ثم تحدث عن وضع الدساتير قديما وحديثا و عن أهم المحطات الدستورية التي مرت بها سوريا منذ الإحتلال العثماني إلى الوقت الحاضر وماهو وضع الشعب الكوردي في الدساتير المتتالية.

صرحت الأنسة سمية حاج يونس مسؤولة الاتحاد
نحن كاتحاد بحاجة إلى هكذا نشاط توعوي كي ندرك ماهو الدستور الجديد والدستور القديم وكيفية صياغة الدستور الجديد الذي يناسب سوريا ديمقراطية مدنية تعددية.

تقرير:بيريفان اسماعيل
اعلام ENKS

شاهد أيضاً

وفد من المجلس الوطني الكردي يلتقي بالسفير الامريكي وليام روباك..

التقت هيئة رئاسة المجلس الوطني الكوردي الثلاثاء 25 شباط /فبراير 2020 بالسفير الأمريكي السيد وليم …