المجلس الوطني الكوردي في سوريا

هيمن هورامي المستشار برئاسة الإقليم يشير الى حياد دولي إزاء الاستفتاء واستقلال كوردستان

51

أكد هيمن هورامي المستشار برئاسة إقليم كوردستان ، إن رئيس الإقليم مسعود البارزاني تناول مسألة الاستفتاء والاستقلال مع كل الوفود والمسؤولين الدوليين الذين التقاهم ، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن ، لافتاً بالقول جميع من التقاهم لم يبدوا معارضتهم لهذا الطرح ، كما لم يبدو تأييدهم  ( صمتهم مهم بالنسبة لنا كخطوة أولى ) قال هورامي .

مضيفاً ، في ندوة عقدها بجامعة جيهان بمدينة اربيل العاصمة، يوم الاثنين، حول تشكيل الدولة الكوردية والعراقيل التي تواجه العملية ، لانريد أن يكون مستقبلنا كما هو عليه وضعنا الآن، أو كما كان عليه في الماضي،الواقع نعيشه ونراه الآن ، لكن نريد أن يكون مستقبلنا مختلفاً”.

وبعد أن أورد هورامي الكثير من الاسباب التي تدفع بالكورد إلى التفكير في الاستقلال،أشار بالقول ( ( لن نكون أصحاب وعي سياسي مشترك وكيان قومي قبل أن يكون لنا دولة.نحتاج لبناء وطن).

وحول ردود الفعل والمخاوف الإقليمية ، قال في حال تحول إقليم كوردستان إلى دولة مستقلة فلن يشكل تهديدا لأي دولة بل على العكس سيكون مركزاً امنيا قوياً لحماية الحدود”.

مردفاً بالقول ( الدولة الكوردية لن يكون تهديداً على دول الجوار في أي وقت وعلينا طمأنتهم بهذا الشأن ) .

ومضى هيمن هورامي بالقول، انه خلال الاجتماع مع قناصل الدول العربية والأجنبية وممثلي البعثات الدبلوماسية في إقليم كوردستان(الأسبوع الماضي) في اربيل تم الحديث بصراحة و وضوح عن الاستفتاء ولم يبدي أي من هؤلاء معارضة بلادهم لهذه الخطوة،بل طرحوا أسئلة من قبيل كيف سنحسم الأمر قانونياً، هل سنعيد تفعيل البرلمان أم العملية ستجرى من دونه، وكيف سيكون شكل السؤال المطروح خلال الاستفتاء،أو إلى أين وصلت المفاوضات بيننا وبين العراق .

التعليقات مغلقة.