الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS دكتور آزاد يوسف يتحدت عن فيروس كورونا المستجد(COVID-19) أعراضه – الأنتقال – الوقاية…

دكتور آزاد يوسف يتحدت عن فيروس كورونا المستجد(COVID-19) أعراضه – الأنتقال – الوقاية…

بدأ المرض في الصين نهاية عام 2019وانتشر بعدها في معظم أنحاء العالم ،وهوفيروس حيواني منتقل للانسان ، وحاليا العدوى بين البشر ،الفرق الأساسي بينه وبين فيروسات سابقة أن نسبة الوفيات هنا أقل لكن انتشار الفيروس أكبر وأشد حتى اعتبرته منظمة الصحة العالمية جائحة.

ماهي الأعراض ؟
الأعراض الرئيسية هي الحرارة والسعال وضيق التنفس ، قد نجد أيضا تعب عام ، سيلان أنف ، ألم بالبلعوم ، اقياء أو إسهال .
تظهر الأعراض بعد 1 إلى 14 يوم من العدوى ( عادة 5 أيام ) ، قد يكون المريض معدي حتى قبل ظهور الأعراض.
ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص، وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري أو الأمراض الرئوية المزمنة .

كيف ينتشر مرض COVID-19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض (COVID-19)عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس، ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض (COVID-19) أو يعطس، وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض (COVID-19) عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم، ومن المهم الأبتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد .

كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض ؟

1-نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية .
2-احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس .
3-تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
4-تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة، يعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.
5-إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض، إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية .
6-حافظ على العادات الصحية ( عدد ساعات نوم كافي ، طعام صحي يحتوي الخضار والفواكه ، ممارسة رياضة خفيفة ، الإقلاع عن التدخين… .)

هل ينبغي أن أضع كمامة لحماية نفسي؟
لا تستخدم الكمامة إلا إذا كنت مصاباً بأعراض تنفسية (السعال والعطس)، أو يُشتبه بإصابتك بعدوى مرض (COVID-19) المصحوبة بأعراض خفيفة، أو كنت تقدم الرعاية إلى شخص يشتبه بإصابته بهذه العدوى.

وأخيرا الالتزام بالقوانين الصادرة عن الجهات الصحية فيما يتعلق بالبقاء في المنزل لان البقاء في المنزل يقلل عدد الإصابات الجديدة وبالتالي إمكانية معالجة الحالات واستيعابها ريثما يتم الوصول إلى لقاحات أو علاج فعال .

حوار : بهزاد مراد

إعلام المجلس الوطني الكوردي في سوريا – جل أغا

شاهد أيضاً

منظمة كركي لكي ل PDK-S تنظم ندوة سياسية

ضمن النشاطات التي يقدم عليها الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، اقدمت منظمة كركي لكي للحزب، …