المجلس الوطني الكوردي في سوريا

د. سالار معو : التوعية الصحية والوقاية أهم شيء

250

قبل حلول عيد الربيع الصيني للعام 2020 م ،وقعت حالات عديدة من الأمراض جراء تفشي كورونا المستجد ( COVID-19 ) ،في العديد من الأماكن داخل مقاطعة “هوبي ” الصينية ،ثم انتشرت هذه الأمراض في جميع أنحاء البلاد ،لتصبح أخطر حدث في مجال الصحة العامة بعد فيروس السارس.
و لمواجهة الوضع الخطير للانتشار المتسارع لهذا الوباء ،أطلقت حملات التعبئة في جميع دول العالم ،لشن حرب قوية على فيروس كورونا المستجد ،للوقاية من الوباء الناتج عنها و مكافحتها .
و في إطار حملة موقع المجلس الوطني الكوردي R-ENKS ،لتوعية الناس و الوقاية من فيروس كورونا المستجد، التقى مراسل موقعنا R-ENKS  بالدكتور سالار محمود معو، أخصائي انف – إذن – حنجرة .
و حول طرق العدوى ( انتقال فيروس كورونا المستجد ) تحدث د.معو قائلا :
“ينتقل الفيروس من مصاب إلى سليم عن طريق المفرزات التنفسية عند العطاس أو السعال أو الكلام ،أو ملامسة السطوح الملوثة ثم لمس العين أو الأنف أو الفم لشخص سليم” .
و اكمل د.معو حديثه عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد قائلا :
“اهم أعراض الإصابة هي : الحمى – التعب الشديد – السعال الجاف ، بينما انسداد الأنف و السيلان و التهاب الحلق و الإسهال أعراض نادرة ،و قد تتطور إلى ضيق في التنفس و انخفاض نسبة الأكسجين في الدم بعد اسبوع .
علما ان الأعراض تظهر خلال 3 الى 7 ايام في أغلب الحالات و يمكن أن تتراوح في بعض الحالات من يوم واحد إلى 14 يوما” .
و في معرض إجابته لسؤال حول فعالية إجراءات حظر التجوال في التقليل أو ضعف الإصابة، يقول د.معو :
“تفيد إجراءات حظر التجوال في تقليل انتشار العدوى بين الناس خاصة في ظل الظروف الصحية الصعبة و عدم جاهزية المشافي و الكوادر “.
و حول ما تدوالته بعض وسائل الإعلام من إمكانية استخدام دواء الملاريا في معالجة كورونا المستجد، قال :
“يفيد دواء الهيدروكسي كلوروكين المستخدم للملاريا في العلاج و ذلك حسب الدراسات” .
و في كلمة أخيرة للدكتور سالار معو حول الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا 19 المستجد ،قال :
“اهم شيء على الإطلاق هو التوعية الصحية و التركيز على الوقاية لصعوبة العلاج و تدبير الحالات الصعبة .
الاهم من كل ذلك علينا عدم الخوف و الهلع ،و ليس كل ما ينشر صحيح ،و ضرورة اتباع إجراءات الوقاية الشخصية من غسل اليدين بشكل متكرر ،و التقليل من الخروج من المنزل ،ارتداء الكمامات الطبية لمنع مسببات المرض من الانتشار، تهوية المنزل جيدا ،الالتزام بالنظافة و التعقيم اليومي” .

إعداد الحوار : هجار معو

إعلام: ENKS – الحسكة

التعليقات مغلقة.