المجلس الوطني الكوردي في سوريا

توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة البلجيكية

48

وقعت حكومة إقليم كوردستان وحكومة بلجيكا  مساء الثلاثاء 25/04/2017 مذكرة تفاهم مشترك مع نائب رئيس الوزراء البلجيكي ( يان كامبون )  والوفد مرافق في عاصمة إقليم كوردستان أربيل  .
بيان لحكومة إقليم كوردستان  :  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان  نيجيرفان البارزاني الثلاثاء نائب رئيس الوزراء البلجيكي   يان كامبون ووفد مرافق له”.

‏ أضاف البيان :  خلال اللقاء الذي حضره أيضاً نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان , قباد طالباني أعرب أعضاء الوفد الضيف عن سعادتهم لزيارة إقليم كوردستان  وأشادوا بالتنسيق والتعاون بين قوات البيشمركة والخبراء العسكريين البلجيكيين في مراكز التدريب”.

كما أكد الوفد على دعم بلاده للعراق وإقليم كوردستان في الحرب ضد الإرهاب وأشاد أيضا بدور شعب كوردستان والتضحيات التي قدمها , فضلا عن حكومة إقليم كوردستان في مواجهة الإرهاب والدفاع عن ‏المكونات القومية والدينية المختلفة و‏استضافة هذا العدد الكبير من النازحين ‏دون النظر إلى الاختلاف القومي والديني والطائفي ‏.

وأكد الوفد أيضا على أنهم يعملون على تطوير العلاقات الثنائية بين بلادهم وإقليم كوردستان بشكل يشمل جميع المجالات.

‏ومن جانبه عبر رئيس وزراء إقليم كوردستان , عن شكره لزيارة الوفد الضيف , و‏المساعدات العسكرية والإنسانية المقدمة لإقليم كوردستان , ودور بلجيكا في الحرب ضد إرهابيي داعش , وقدم ملخصا حول الوضع العام في العراق , والمشاكل العالقة بين أربيل وبغداد , مؤكدا على أن “التعاون بين أربيل وبغداد من الجانب العسكري ممتاز جدا , لكن هذا التعاون والتنسيق لا ينعكس على المجالات الأخرى”.

وفي ما يخص مسألة الاستفتاء جدد نيجيرفان البارزاني التأكيد على إن ( الاستفتاء حق طبيعي لشعب كوردستان , إلا أنه بحاجة إلى تفاهم بين أربيل وبغداد , ويستطيع المجتمع الدولي أن يلعب دورا ايجابيا مساعدا للجانبين حول هذا الموضوع ).

‏وفي ختام الاجتماع  ‏وقعت حكومة إقليم كوردستان مذكرة تفاهم مع الحكومة البلجيكية.

‏وكان وفد الحكومة البلجيكية قد وصل إلى أربيل عن طريق مطارها الدولي  يوم الاثنين  حيث تم استقبالهم من قبل رئيس وزراء إقليم كوردستان السيد نيجيرفان البارزاني.

التعليقات مغلقة.