المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بيان بمناسبة الذكرى السابعة لتأسيس اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژآڤا

70

 

أصدر اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژآڤا، اليوم الجمعة،2020/9/11 بياناً  حول الذكرى السابعة لتأسيس اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژآڤا.
في مايلي نص البيان:

نعيش مع الطلبة الشباب في كوردستان سوريا البهجة والالتزام القومي في الحادي عشر من أيلول من كل عام، حيث ذكرى تأسيس اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني–روژآفا. ولعظمة وأهمية ثورة أيلول المجيدة في حياة شعبنا الكوردي, والتزاماً واقتداء منا بنهج البارزاني الخالد, اختير 11/ أيلول يوم ميلاد اتحادنا

ففي أيلول من عام 2013 قررت مجموعة من طليعة شباب وطلبة كوردستان سوريا بالإضافة إلى ممثلين وممثلات عن أحياء ومناطق تواجد الكُرد في مدن دمشق وحلب والرقة من الملتزمين بالفكر القومي، التجمع في هولير عاصمة إقليم كوردستان، لإعلان 11ايلول عام2013 يوم تاريخي وحافل بامتياز في سجل كوردستان سوريا والإعلان عن انبثاق منظمة تحت اسم ( اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني–روژآفا ).
وجاءت مبادرة هذه الكوكبة, كضرورة تاريخية ملحة للملمة الطاقات الشبابية، وللنهوض ببيئة الشباب والطلبة في كوردستان سوريا وللحاجة الموضوعية لاستقطاب شريحة الطلبة والشباب وتوظيف طاقاتهم وتنظيمها وترسيخها في خدمة أبناء كوردستان سوريا.

بدأت منظمتنا، ولا تزال، معنيةً بهموم ومشاكل الطلبة والشباب والوقوف بجنبهم، واستنهاض هممهم وإيجاد مساحات كبيرة لطموحات الشباب ضمن مؤسسة شبابية طلابية مؤمنة بقضيتها القومية، ومؤمنة بنهج الكردايتي القويم، نهج البارزاني الخالد، ومدافعة عن الفكر القومي الكوردستاني، وتعمل على أسس النهوض بالشباب لتحقيق جميع آمالهم ورغباتهم وطموحاتهم المشروعة .

يعد اتحادنا أول منظمة طلابية شبابية, وبل يعتبر نقلة نوعية في تاريخ الحركة السياسية في كوردستان سوريا, وجاءت تلبية لصدى صوت الكفاءات، وأصحاب الخبرات والشهادات الجامعية والأكاديمية، ولما يعانونه ويعيشونه من تهميشٍ وإقصاءٍ متعمدين ضمن الحركة السياسية الكوردية، وحرمان الشباب من تبوء العمل السياسي وريادة العمل الإداري، ووضع العراقيل والسدود أمام طموحاتهم المشروعة.

أيتها الأخوات أيها الأخوة:
منذ منتصف2011 وتعيش المنطقة ظروف معقدة بالغة الحساسية, اتسمت بعدم الاستقرار السياسي والأمني والعسكري، فجاء الإتحاد كحاضنة طلابية وشبابية تعني وتلبي طموحاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم وتدافع عن حقوقهم، وتأمين حامل جمعي لربطهم بقضية شعبنا الكوردي العادلة, وبناء مجتمع مدني ديمقراطي, وتفعيل دورهم فيها على أكمل وجه, وجعلهم أداة للنضال القومي والمدني، لذا حاول إتحاد الطلبة والشباب خلق مناخات هادئة وإيجابية عبر تفاعله مع غالبية المنظمات والأطر الشبابية والثقافية التي تؤمن بالعيش المشترك وأحقية الشباب للحصول على حقوقهم بأكمل وجه، وحمايتهم عن ما يمنعهم من تحصيلهم العلمي والجامعي.

أيها الشباب والطلبة:
تتزامن الذكرى السابعة لاتحادنا مع ذكرى مجيدة وعزيزة على قلوب الشعب الكوردي، حيث الذكرى التاسعة والخمسين لانطلاقة ثورة أيلول المباركة التي قادها الأب الروحي للأمة الكوردية الخالد ملا مصطفى البارزاني، حيث نجدد العهد أن نبقى أوفياء لهذا النهج الذي حمى الحقوق القومية الكوردية عبر قرناً من النضال والكفاح لأجل كوردستان.
اليوم وبعد مرور سبع سنوات على ميلاد منظمتنا، فإن اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني روجافا مستمر ومداوم دون ملل أوكلل، وماضون في العمل لتحقيق وتجسيد نهجنا المقدس نهج الكوردايتي بين الجماهير الكوردية ومواصلة مسيرته التاريخية النضالية المباركة.

وكما هو معلوم للجميع، فإن الوسط السياسي الكوردي في سوريا يشهد المزيد من الحوارات بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الحركة الوطنية الكورية في سوريا، إننا في الوقت الذي نثمن ونؤيد ونشجع جميع الخطوات الحوارية بين الأطر الرئيسية في كوردستان سوريا، فإننا نؤكد على أهمية التمثيل الشبابي في المرجعية السياسية الكوردية، ومكانة الشباب في هياكل الحكم التي يجب أن تقوم على أسس الشراكة الحقيقية والمتينة. كما نؤكد على ضرورة إبعاد الطلبة والتعليم والمناهج عن الصراعات والخلافات، وفي الوقت الذي نؤكد بعمق على أهمية اللغة الكوردية كأبرز حوامل وجوهر الهويّة والوجود القومي الكوردي، إلا أننا نطالب المتحاورين بضرورة إيجاد أيَّ سبيلاً لإنقاذ الطلبة من الضياع، وأن يؤمن لهم مستقبلاً واضحاً. ونشدد على أن الأولوية والأهمية إلى جانب اللغة الكوردية هي مصلحة الطالب ومستقبل الشهادة التي يحملها، بعيداً عن الأفكار الحزبية والسياسات التي تسعى للسيطرة على الطالب، من أيَّ جهة كانت.

زملائنا زميلاتنا:
وإذ نوقد الشمعة السابعة من ميلاد اتحادنا, نعبر عن فخرنا واعتزازنا بما حققناه وما قدمناه من خدمات جلية وقيمة للطلبة والشباب والوقوف في جانبهم، ومشاركة تطلعاتهم وتحفيزهم وتلبية مستلزماتهم على كافة الأصعدة. وما استطعنا العمل عليه من تقوية وتعميق الأسس الديمقراطية والعدالة وروح التسامح والمحبة داخل الوسط الشبابي والطلابي، وتطوير طاقاتهم ومواهبهم وإبداعاتهم وفق اتجاه صحيح ومتوازن.هذا الاتحاد الذي جعل من نفسه جسراً ومرصداً للشباب للعمل النضالي القومي والريادي, والذي أخذ على عاتقه تنويرهم ودعوتهم للذود عن كوردستان, من أجل حياة حرة و كريمة ومستقبل مشرق.

أيها الطلبة والشباب:
تتعرض كورستان سوريا كحال باقي المناطق والدول إلى موجة من فايروس كورونا الذي يشكل خطراً جدياً على حياتانا، وخاصة المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، لذا نهيب بكم المزيد من الالتزام بقواعد الوقاية الصحية، والتباعد الاجتماعي، وعدّم التواجد في التجمعات الكبيرة. وليكون شعارنا جميعاً، أحمي نفسك وأحمي الآخرين.
وبهذه المناسبة نتقدم باسم قيادة اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژآفا بالشكر الجزيل لجميع وسائل الإعلام والقنوات والمواقع الإلكترونية الكوردية والعاملين في حقلي الكتّابة والصحافة؛ لما قدموه لنّا من دعماً ومساندة، فلهم منا كل الشكر والامتنان والتقدير.

كما نتقدم بأحر التهاني وأعظم التبريكات إلى كافة أعضاء الاتحاد من مؤيدين ومؤازرين، وقواعد، ولجان ملحية، وفروع. إلى جانب ما قدمه رفاقنا وتنظيماتنا في كلاً من إقليم كوردستان، وأوربا. وإلى جماهير شعبنا الكوردي، الذين لم يبخلوا علينا، ونقدر لهم عالياً رغبتهم في التحاق أبنائهم بصفوف الإتحاد، على الرغم من العمل التطوعي فحسب.
ونعاهد الجميع بالمضي قدماً في خدمة الطلبة والشباب, على أن نبقى مناضلين ومضحين في سبيل الغاية النبيلة الذي تأسس اتحادنا من أجله.

تحية طيبة وعطرة للذكرى السابعة لتأسيس اتحادنا.
ألف تحية لمؤسسي الاتحاد الذين وضعوا اللبنة الأولى.
عاش نهج البارزاني الخالد.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.
اللجنة التنفيذية
اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني–روژآفا
11/ أيلول / 2020

التعليقات مغلقة.