أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS وفاة الشخصية الوطنية و أحد أكبر المعمرين في كوردستان سوريا الحاج خليل حاجي سليمان عن عمرٍ يناهز ١١٥سنة ..

وفاة الشخصية الوطنية و أحد أكبر المعمرين في كوردستان سوريا الحاج خليل حاجي سليمان عن عمرٍ يناهز ١١٥سنة ..

توفي الشخصية الوطنية و أحد أكبر المعمرين في كوردستان سوريا الحاج خليل حاجي سليمان عن عمرٍ يناهز ١١٥ سنة.

حيث فارق  الحياة في بيته الذي يسمى (قسرا مامشورا وهو قصر معروف ومشهور في المنطقة ) في قريته قرية مامشورا يوم الأحد المصادف ٢٠٢٠/١١/١٥ ودفن فيها .

وكان الحاج خليل قد ذكر لمراسلنا في ديريك قبل وفاته بفترة  في لقاءٍ أنه لا يتذكر تاريخ مولده الحقيقي والمواليد في تلك الفترة التي ولد بها لم تكن تدون في السجلات الرسمية بشكل رسمي  بل كانت تعرف بالأحداث الكبيرة التي تحدث من حروب ومشاكل ونزاعات وظواهر،

لذلك كان المرحوم الحاج خليل حاجي سليمان  يتحدث عن (قصر مامشور) الذي كان يسكنه سابقاً الضابط العثماني المشهور في المنطقة المدعو ” إسماعيل حقي”  وكان عمر الحاج  خليل انذاك فوق ١٥ سنة ،  وحتى يقول أنه حضر عرس الضابط إسماعيل حقي  ورقص فيه والذي ترك القصر حسب المعلومات التاريخية سنة ١٩٢٢. وبحسب هذه المعلومات يكون عمر الحاج خليل فوق ١١٥ سنة .

يذكر أن الراحل الحاج خليل حاجي سليمان من وجهاء عشيرة الباولية في منطقة ديريك قبيلة هسنا المعروفة والتي سميت المنطقة الواقعة جنوب نهر (السفان Sefan) إلى (جزيرا بوطا Cezîra Bota) باسمهم وتسمى “دشتا هسنا Deşta Hesina”

وقد كان المرحوم يشكل مخزوناً تاريخياً كبيراً وصاحب ذاكرة قوية ، وكان له مكانة عالية ومن أحد الوجهاء المعروفين في المنطقة ..

إعلام المجلس الوطني الكوردي

ديريك .. احمد صوفي

شاهد أيضاً

المجلس الغربي للمجلس الوطني الكوردي في الحسكة يعقد اجتماعه لشهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري …

عقد المجلس المحلي الغربي بالحسكة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ،اجتماعه الشهري  الاعتيادي مساء يوم …