الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS منتدى الإصلاح والتغيير يقيم حلقة نقاشية بعنوان ” العلاقات الأهلية في قامشلو “

منتدى الإصلاح والتغيير يقيم حلقة نقاشية بعنوان ” العلاقات الأهلية في قامشلو “


تحت عنوان ” العلاقات الأهلية في قامشلو” أقامت منتدى الإصلاح والتغيير يوم أمس الأثنين بتاريخ 4/1/2021حلقة نقاشية في مكتبه الكائن بحي السياحي في مدينة قامشلو.

بدايةً رحب أعضاء المنتدى بالضيوف ودعاهم للوقوف على أرواح شهداء سوريا جميعاً.

ناقشت الحلقة طبيعة العلاقات الاجتماعية المتنوعة في قامشلو وعوامل قوتها، ومدى تأثر هذه العلاقات بسياسات النظام سلباً وايجاباً وتداعيات الثورة السورية عليها في الواقع الحالي.

وتطرقت الحلقة إلى الحديث عن المحددات الاساسية للحفاظ على الوحدة الاجتماعية والمقترحات التي من شأنها تعزيز السلم الأهلي في المدينة، وكذلك تحديد المشتركات في الرؤى حول المواضيع المذكورة.

وحول هذه الموضوع صرح لموقعنا الإستاذ ” شفان إبراهيم ” عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي للعلاقات الخارجية قائلاً : في الواقع أن قضية السلم الأهلي من القضايا المتجددة دوماً خاصة أن المنطقةكانت تشهد هدوءً نسبياً وأن هناك شيء عميق تتعلق بقضية السلم الأهلي بحيث تعتمد على شبكة علاقات اجتماعية قوامها الأسرة أو علاقات الأسرية والعشائر والجيرة والعلاقات الشخصية وغيرها.

” إبراهيم ” أضاف لموقعنا قائلاً : اليوم يأتي السلم الاهلي نتيجة تشعب الجهات العسكرية وانتشار السلاح وتصفية الحسابات الشخصية والعائلية والثأر وما شابه إضافة الى ذلك قضية الخلاف السياسي والتجذّر لدى الفئات الشابه والتي لم تعد تستطيع أن تتأقلم مع قضايانا اليوم.

” إبراهيم ” أكد بالقول في ختام حديثه لموقعنا، هناك حاجة الى وجود توافق سياسي حتى يكون هناك سلم أهلي، دون مشروع سياسي موحد وعقد اجتماعي جديد لا مجال للسلم الأهلي.

هذا وشارك في الحلقة نخبة من الشخصيات السياسية وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ومثقفين ومستقلين من جميع أطياف المجتمع في قامشلو.

الجدير بالذكر أن منتدى الإصلاح والتغيير يجري جلسات نقاشية وحوارية دورية حول مواضيع مختلفة تخص قضايا المنطقة.

إعداد: جكر سلو
إعلام المجلس الوطني الكوردي

شاهد أيضاً

” استراتيجية بناء الذات ” عنوان محاضرة في مكتب حزب الوحدة الكردستاني في قامشلو ..

اقيمت اليوم الاثنين 4\1\2021 محاضرة في مكتب حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني في قامشلو تحت عنوان  …