أخبار عاجلة

إيقاف تصدير المواشي من كوردستان سوريا إلى كوردستان العراق ، نقمة للمربين ونعمة للسكان المحليين ..

أعلنت إدارة معبر سيمالكا عن تعليق نقل و تجارة وتوريد المواشي إلى اقليم كوردستان العراق  وذلك بقرار صادر عن إدارة معبر فيشخابور (بيشابير) التابع لإقليم كوردستان.

وبدأ القرار بالتطبيق اعتباراً من يوم الاثنين الماضي  15 شباط 2021م  دون ذكر سبب إيقاف استيراد المواشي من قبل إدارة المعبر من جهه اقليم كوردستان  العراق.

و كما انه لم يتم تحديد أي موعد لاستئناف التوريد مجدداً .

وهذا القرار أدى إلى استياء مربي المواشي في منطقة الجزيرة في كوردستان سوريا،  وذلك بسبب تدني أسعار المواشي فى ظل الظروف التي تمر بها المنطقة من احتباس الامطار وارتفاع أسعار الاعلاف  .
محمد أحمد  أحد مربي المواشي في ريف قامشلو قال لموقعنا:

” كانت البوابة الحدودية بين المنطقتين “يقصد كوردستان سوريا وكوردستان العراق” بمثابة رئة تتنفس بها المنطقة وتعود بالفائدة علينا جميعاً  ،

وبهذا القرار ستكون تربية المواشي عِبء كبير علينا وذلك  بسبب احتباس الأمطار هذه السنة  وعدم توفر الاعلاف  ، وزياد اسعاره بعد التوترات الأخيرة بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية “.
مواطن من قامشلو قال لموقعنا بخصوص هذا القرار وقال : ” بعد هذا القرار ربما  تنخفض أسعار المواشي بالنسبة لتكلفة تربيتها ، واعتقد أن ذلك سيخدم سكان المنطقة وذلك من خلال تخفيض أسعار اللحوم بعد الإرتفاع الكبير بأسعارها في الآونة الأخيرة وأدى إلى حرمان الكثير من الناس من شراء اللحوم و المواشي”.

يذكر إن حركة معبر سيمالكا/بيشابير  الآن تقتصر على عبور المسافرين من الجانبين من حاملي الإقامات الأوروبية والمتزوجين حديثاً  بالإضافة للحالات الإنسانية وذلك في ٣ أيام فقط من الأسبوع “.

إعلام المجلس الوطني الكردي 

قامشلو.. أفين حاجو 

شاهد أيضاً

استذكار البارزاني الخالد في قرية حلاق بتنظيم من ثلاثة محليات من المجلس الوطني الكردي..

قامت ثلاث محليات من المجلس الوطني الكوردي  “محلية كركي لكي و محلية الشهيد نصر الدين …