المجلس الوطني الكوردي في سوريا

محليتي الحسكة تحي الذكرى ال ٤٢ لرحيل البارزاني الخالد..

75

احيت محليتي الحسكة (الشرقي والغربي ) للمجلس الوطني الكردي في سوريا، بشكل مشترك ،  الذكرى ال ٤٢ لرحيل الأب الروحي للشعب الكردي الخالد الملا مصطفى البارزاني، في الاول من آذار في صالة ملعب بنكو بالحسكة .
حيث بدأ الاستذكار التأبيني بالوقوف دقيقة صمت على روح البارزاني الخالد وعلى أرواح شهداء الكرد و كردستان، مع عزف النشيد القومي ( أي رقيب ) .
ثم ألقى الأستاذ علي داوود عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، كلمة باسم المجلس الوطني الكردي،

استعرض خلالها مقتطفات من حياة و نضال القائد الخالد الملا مصطفى البارزاني، داوود  عرج خلال كلمته إلى تأثير البارزاني الخالد في حركة التحرر الكردستاني في الاجزاء الأربعة،

و أن المجلس الوطني الكردي ماضٍ على نهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد حتى تحقيق كامل طموحات و أهداف شعبنا في التحرر و الانعتاق.
كما استعرض داوود الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها أبناء شعبنا في مناطق عفرين و سري كانية و كري سبي، و أدان هذه الانتهاكات ،و دعى خلال كلمته إلى ضرورة تحمل تركيا مسؤوليتها، كون هذه الانتهاكات تحدث على مرأى ومسمع من الدولة التركية .
كما وضح داوود مستجدات الوضع السياسي و الحوار الكوردي الكوردي، و دعى حزب الاتحاد الديمقراطي إلى توفير الأجواء الإيجابية لإنجاح الحوار ،و الكف عن الانتهاكات المستمرة من إحراق مكاتب المجلس و أحزابه، و اعتقال النشطاء .
ثم القيت كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا من قبل الأستاذ بشار امين عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا ،استعرض خلالها بعض مواقف البارزاني الخالد و نضاله …
امين في كلمته أشار أن ثورات البارزاني رفعت شعار الديمقراطية للعراق و الحكم الذاتي لكردستان ، و ان نضاله كان من اجل كل العراقيين كرد و عرب و آشوريين و سريان و تركمان ،و كيف أنه رفع شعار الأخوة العربية الكردية.
امين في كلمته قال أيضا :

” نعم أن البارزاني رحل عنا جسداً ،إلا أنه حي بفلسفته و نهجه ،و نحن ماضون في هذا الطريق ”

في ختام كلمته حيا امين نهج البارزاني الخالد، نهج الاستقلال و التحرر .
تل كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، القاء قصائد لشاعرين هما الشاعر عمران منتش و بافي آمد ،مجدا خلالها نضال البارزاني الخالد، و تضحيات البيشمركة الابطال.
كما غنى الفنان موسى بافي روشان اغاني تمجد القائد الخالد الملا مصطفى البارزاني و نضاله .
اختتم التأبين بعرض فلم وثائقي من إعداد إعلام المجلس الوطني الكردي، استعرض حياة القائد الخالد و نضاله و تضحياته .
و في تصريح خاص للموقع المجلس الوطني الكردي تحدث الأستاذ خلف أميناكي رئيس محلية الحسكة الغربي عن إحياء المناسبة قائلا :
” اليوم تمر ٤٢ سنة على رحيل الأب الروحي للشعب الكردي ملا مصطفى البارزاني، و وفاء من جماهير شعبنا لذكرى البارزاني الخالد و تضحياته نحيي هذا اليوم ،

نحن نأكد لشعبنا أننا ماضون على نهج البارزاني حتى تحقيق كامل طموحات و أهداف شعبنا ” .
يذكر أن العديد من الأحزاب السياسية و الفعاليات الاجتماعية حضرت الحفل التأبيني منها :
– مجلس السلم الأهلي بالحسكة.

– المنظمة الديمقراطية الآثورية .

مجلس العشائر الكردية .

،إضافة إلى جمع غفير من أبناء شعبنا الذين عبروا عن الوفاء لنضال و لتضحيات البارزاني الخالد.

إعلام المجلس الوطني الكردي
تقرير : هجار معو- هجار أمين

التعليقات مغلقة.