إحياء اليوم العالمي للاجئين في مخيم دوميز ٢ (مخيم فايدة) في محافظة دهوك..

يصادف اليوم 20 حزيران من كل عام ، اليوم العالمي للاجئين،  وقد تم احياء هذا اليوم في مخيم دوميز ٢ المعروف بمخيم فايدة من قبل مؤسسة بارزاني الخيرية وبالتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في المخيم .

 

وذلك بحضور الأجهزة الإدارية والأمنية وقيادة تنظيم منظمة دهوك للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا ووفدٌ من لجنة محلية فايدة للحزب الديمقراطي الكوردستاني الشقيق ووفدٌ من مؤسسة عوائل شهداء بشمرگة روجآفا ومدراء مدارس المخيم وكوما روژ للفلكلور الكوردي وعددٌ من اللاجئين في المخيم..

في البداية رحب الأستاذ حسن يوسف بالحضور ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد مع عزف النشيد القومي الكردي أي رقيب .

تلاها القاء عدة كلمات ومنها :

– كلمة الترحيب قدمها مدير المخيم الأستاذ آراس زيباري رحب من خلالها بالضيوف والحاضرين.

– كلمة مؤسسة بارزاني الخيرية ألقاها الأستاذ محمد هاوار ركز فيها على عمل المنظمات الدولية في خدمة اللاجئين ومنها مؤسسة بارزاني الخيرية.

– كلمة اللاجئين ألقاها الأستاذ سيف الدين حسين رحب من خلالها بالضيوف وركز على وضع اللاجئين في المخيم وأسباب هجرتهم إلى دول الجوار والعالم ومنها كوردستان التي فتحت أبوابها للاجئين وكيف أستقبلتهم إنسانياً وقومياً كشعب وحكومة وقيادة بقيادة الرئيس مسعود البارزاني وما قامت به المنظمات الإنسانية ومنها مؤسسة بارزاني الخيرية للاجئين
كما طلب من المنظمات الدولية بالضغط على الحكومة المركزية في بغداد للقيام بواجباتها إتجاه اللاجئين لتخفيف الضغط على حكومة أقليم كوردستان كما طلب من مؤسسة بارزاني الخيرية بضرورة السماح بتنازل اللاجئين لقواعدهم لذوويهم وبضرورة السماح بتبديل قواعدهم بين بعضهم لحل بعض المشاكل الإجتماعية وفي ختام كلمته تمنى بأن يتم حل الأزمة السورية والتوصل إلى إتفاق كوردي – كوردي وتحقيق الأمن والإستقرار في كوردستان سوريا لتسهيل العودة الطوعية للاجئين .
ثم تم تكريم إدارة ومسؤولي الأجهزة الإدارية والأمنية والمنظمات الدولية ومدراء المدارس في المخيم من قبل اللاجئين تقديراً لجهودهم المبذولة .
كما تخلل الاحياء بعض الدبكات والآغاني والأشعار التي القيت من قبل  كوما روژ للفلكلور الكوردي للترفيه قليلاً عن اللاجئين وتم تقديم الهدايا لبعض الأطفال..

صور من المناسبة

 

إعلام المجلس الوطني الكردي

إقليم كوردستان.. دهوك.. مخيم فايدة

كاوا حسن

شاهد أيضاً

لقاء بين وفد من المجلس الوطني الكُردي و مسؤولين بريطانيين

التقى في اسطنبول وفد من المجلس الوطني الكُردي في سوريا، بكل من السيدة صوفي نيومان …