أخبار عاجلة

محاضرة للكاتب والشاعر كوني رش في مكتب حزب يكيتي الكُردستاني – سوريا في كركي لكي

 

أقامت منظمة كركي لكي وآليا لحزب يكيتي الكُردستاني – سوريا محاضرةً في مكتب الحزب في كركي لكي، يوم الأحد 11 تموز /يوليو 2021 بمناسبة الذكرى السبعين لرحيل الأمير جلادت بدرخان ألقاها الكاتب والشاعر كوني رش، وذلك بحضور نخبة من السياسيين والمثقفين والكُتاب.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكُردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد.

رحبَ الأستاذ فرحان مرعي عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردستاني – سوريا بالحضور

ليسرد الكاتب والشاعر كوني رش بالحديث عن حياة ونشأة الأمير جلادت بدرخان، ذاكراً بأنه أبن أمين عالي بن بدرخان من جزيرة بوطان وهو سياسي وطني وكاتب كُردي كبير ومن أحفاد الأمير بدرخان ، ولد في الآستانة في 26 نيسان عام 1893 وقد نشأ وترعرع في أسرة عريقة حكمت كُردستان ردحاً من الزمن، وألف مع والده وأعمامه جمعية التشكيلات الأجتماعية الكُردستانية في استنبول.

وكما تحدث الباحث كوني رش عن دور الأمير فس النضال القومي الكُردي، مع اندلاع ثورة آكري عاد الى كُردستان والتحق بها وبعد اخفاقها التجأ الى إيران، ليستقر به المطاف في دمشق منذ عام 1931.

رش نوه بأن الأمير هو من أبدع الأحرف اللاتينية في اللغة الكوردية وضبط قواعده، حيث أصدرها بجريدة هاوار في دمشق 1932 ومجلة روناهي وأسس دار نشر بأسم مكتبة هاوار، وتعتبر مؤلفاته من أروع ما كُتب باللغة الكوردية حتى الآن في مجال اللغة والسياسة والأجتماع وكان يجيد تسع لغات، ثم تزوج من أبنة عمه روشن بدرخان ورزق منها بولدين.

من أهم مؤلفاته ألف باء الكوردية – صفحات من الألف باء – رسالة إلى مصطفى كمال باشا – حول المسالة الكردية – القواعد الكردية – القاموس الكردي الكردي

وقد وافته المنية في 15 تموز عام 1951 ودفن في حي الأكراد بدمشق

وقد صرح لموقعنا R-ENKS الأستاذ فرحان مرعي قائلاً: ” هناك برنامج من قبل الحزب لإلقاء محاضرات وندوات سياسية وثقافية وقد تم البدء بها منذ فترة ولازلنا مستمرين ومنها كانت محاضرة عن مشروع الحزام العربي للاستاذ محمد زكي اوسي قبل بضعة أيام واليوم كانت لدينا محاضرة قيمة للكاتب والشاعر كوني رش بمناسبة الذكرى السبعين لرحيل الأمير جلادت بدرخان”.

يذكر بأن الكاتب والشاعر كوني رش من مواليد قامشلو 1953، وهو مختص في حياة العائلة البدرخانية، وله حوالي 25 مؤلف وكتاب منها قصص الأمراء والأمير جلادت بدرخان ويا وطن وجمعية خويبون وأنا تلميذ بدرخان وغيرها وهو متزوح ولديه خمسة أولاد، وقد بدأ مسيرته الحافلة بالكتابة والشعر بلغته الأم منذ أكثر من أربعين عاماً.

وتم إغناء المحاضرة بمداخلات واستفسارات الحضور في نهاية المحاضرة.

صور من المحاضرة

تقرير: فواز محمد

إعلام المجلس الوطني الكوردي / كركي لكي

شاهد أيضاً

الرئيس بارزاني يهنئ المسلمين بحلول المولد النبوي الشريف

الرئيس بارزاني يهنئ المسلمين بحلول المولد النبوي الشريف “أسال المولى القدير بأن تكون هذه الذكرى …