أخبار عاجلة

رئيس حكومة إقليم كوردستان في ذكرى الأبادة الجماعية بحق الإيزيديين: نستذكر بألم بالغ ما تعرض له آلاف الايزيديين من إبادة جماعية وخطف وتشريد وتدمير”.

استذكر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ، اليوم الثلاثاء ٣ آب ٢٠٢١م، الذكرى السنوية السابعة للإبادة الجماعية التي ارتكبها  تنظيم داعش الإرهابي بحق الإيزيديين في قضاء شنكال والمناطق المحيطة بها .

 

وقال في بيان، ” تمر علينا اليوم الذكرى السابعة على الهجوم الوحشي الذي اقترفه إرهابيو داعش بحق الإخوة والأخوات الإيزيديين في سنجار ومحيطها، مستذكرين بألم بالغ ما تعرض له آلاف الايزيديين من إبادة جماعية وخطف وتشريد وتدمير”.

 

وتابع قائلاً :

“الإبادة الجماعية بحق الإيزيديين كانت جريمة وحشية نكراء ستظل عالقة في وجدان شعب كوردستان وأذهانه وضمير الإنسانية بأسرها، وهو ما يتطلب منّا تخليداً دائماً لذكرى ضحايا هذه الإبادة بإجلال وإكرام”، مؤكداً “لا يسعنا إلا أن ننحني، تعظيماً واحتراماً، أمام تضحيات أبطال بيشمركة كوردستان الذين ضحوا بأرواحهم من أجل تحرير سنجار بقيادة الرئيس مسعود بارزاني”.

 

و أضاف السيد بارزاني:

“في هذه الذكرى الموجعة، نجدد التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان ستواصل بذل جهودها لإعادة النازحين من الإخوة والأخوات الإيزيديين إلى مناطقهم بكرامة، كذلك نعمل مع الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي على إعادة إعمار سنجار وباقي مناطق الإخوة والأخوات الإيزيديين”.

 

وأكد بارزاني على ضرورة “تنفيذ اتفاق شنكال/سنجار وتطبيع الوضع فيها وتأمين الأرضية المناسبة أمام النازحين للعودة إلى ديارهم برأس مرفوعة وإعادة بناء المنطقة”،

مضيفا “إننا نبذل كل ما في وسعنا لمحاكمة مجرمي داعش ومن ساندهم، والكشف عن مصير المفقودين”.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي قد هاجم في مثل هذا اليوم ٣ آب من سنة ٢٠١٤م قضاء شنكال والقرى والنواحي التابعه لها ، وتعرض الإيزيديين للإبادة على يد هذا التنظيم الإرهابي.

شاهد أيضاً

محاضرة عن اللغة الكُردية القاها الأستاذ دحام عبد الفتاح في مكتب حزب الوحدة الديمقراطي في قامشلو..

أقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني يوم الثلاثاء 17\5\2022م محاضرة بمناسبة يوم اللغة الكوردية،  وذلك في …