أخبار عاجلة

إحياء الذكرى السنوية ٣٧ لرحيل الشاعر الكبير جكر خوين…

في الذكرى السابعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير والسياسي والكاتب جكرخوين،  
قام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا و اتحاد الكتاب الكرد في سوريا  بإحياء هذه المناسبة بزيارة ضريحه في مدينة قامشلو..

بدأت الوفود بالتوافد إلى الضريح صباح يوم الجمعة ٢٢ تشرين الأول ٢٠٢١م ووضعوا  أكاليل من الورود على  ضريحه الذي يقع في منزله في مدينة قامشلو  ، و وقفوا اجلالا لذكراه ، واستمرت الوفود بزيارة الضريح حتى ساعات المساء .
و عند الساعة الخامسة مساءً بدأت الفعالية وسط حضور لافت لاعضاء المجلس الوطني الكوردي ووفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني _ سوريا و النخب السياسية  والشخصيات الأدبية والثقافية والفنية وبمشاركة منظمات المرأة ومنظمات المجتمع المدني وبحضور تلاميذه وجيرانه و جموع شعبية غفيرة من ارجاء المنطقة .
في البداية وقف الجميع  دقيقة صمت على روح الشاعر الخالد وارواح شهداء كورد و كوردستان مع عزف النشيد القومي الكردي أي رقيب،

ثم رحب عرفي الحفل (الزميل كلال كاساني عضو اتحاد الكتاب الكرد  والزميل ادريس حاج قاسم عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا) بالحضور،

و القى كل منهما  عدة ابيات من قصائد الشاعر جكرخوين، وافتتحت الكلمات بكلمة لذوي الراحل القتها السيدة “” بونيا جكرخوين “” عبر فيديو مسجل،

ثم القت السيدة بهرين اوسو رئيسة مكتب الاتحاد في قامشلو كلمة الاتحاد العام بدأتها بالترحيب وشكرت الحضور وأكدت على أهمية استذكار واحياء ذكرى الشخصيات المؤثرة في المجتمع الكردي ، وتوقفت عند محطات من حياة الشاعر وذكرت بعض من مناقبه وختمت كلمتها بالخلود لروح الفقيد والبقاء للشعب الكردي.

ثم القى الاستاذ قادر عكيد رئيس اتحاد الكتاب الكرد في سوريا كلمة باسم الاتحاد عبر فيها عن امتنانه وشكره للحضور علي هذا التفاعل، وتطرق خلال كلمته إلى أهمية بذل الجهود ونبذ الخلافات والعمل على توحيد الهيئات والمؤسسات الثقافية تحت مظلة واحدة تحقيقاً لحلم مبدعينا ومناضلينا الاوائل ووضعها في خدمة القضية الكردية.
كما شاركت الدكتورة “” شهناز “” احدى احفاد الشاعر الخالد في الفعالية بكلمة عبرت فيها عن شكرها لهذا الوفاء الجماهيري وقالت :

” ان لمشاركتكم في هذا اليوم وقع جميل الاثر في قلوبنا، وما تبدونه من مشاعر وحب لاستذكار شاعركم يثبت ان “جكرخرين” لايزال حيا في ضمائرنا وان ارثه باق بقاء الشعب ، انكم تبادلونه حبا بحب ووفاء بوفاء هو كرس حياته لخدمة شعبه والشعب يحمله بين ثنايا وجدانه من خلال حكمه واشعاره اشكركم واحييكم  واتوجه بجزيل الشكر للاتحاد العام للكتاب والصحفيين واتحاد الكتاب الكرد في سوريا لما بذلوه من مجهود لاحياء ذكري رحيل شاعرنا العظيم” ..

وتخللت الامسية عدة كلمات، كما القى عدد من الشعراء بعض من قصائدهم وقصائد الشاعر الخالد كذلك..

كما شارك في هذه الامسية الفنانين  ( رضوان كنعو   _ دلخواز حسن _بافي لالش _كولا كوردي  وعدد أخر ) غنوا بصوتهم الشجي وتغنوا باشعار الخالد جكرخوين.
الجدير بالذكر ان وفداً من المجلس الايزيدي لكورد روسيا شارك في احياء الذكرى بوفد رفيع .

 

 

إعلام المجلس الوطني الكردي

قامشلو.. عبدالحميد جمو

شاهد أيضاً

وفد من الوحدة الكردستاني يزور محلية الحسكة الغربي..

زار وفد من حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني – سوريا ، مقر المجلس المحلي الغربي بالحسكة …