أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS ” بهجت شيخو “عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكوردي في مقابلة خاصة لموقعنا

” بهجت شيخو “عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكوردي في مقابلة خاصة لموقعنا

لقاء شبكتنا / إعلام ENKS مع الأستاذ بهجت شيخو عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا بخصوص  الاعتقالات التي تطال سياسي المجلس الوطني الكوردي في سوريا،من قبل مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي pyd .

اولاً : ماهو موقفك من الاعتقالات التي تطال قيادات المجلس الوطني الكوردي من قبل pyd ؟

– المجلس الوطني الكوردي في سوريا يمثل مشروعا قوميا للشعب الكوردي كما ان له حضور في المحافل الدولية لتسوية الوضع السوري عموما و كذلك العمل من اجل ايجاد حلا عادلا للقضية القومية الكوردية لذا يُستهدف المجلس من قبل ميليشيات حزب الأتحاد الديمقراطي ال pyd  نتيجة مشروعه السابق و حضوره الدولي . و مما لاشك فيه تأتي تلك الاعتقالات التعسفية في السياق الممنهج لقمع الحياة السياسية و احتكارها بالكامل في كوردستان سوريا كأغلاق مكاتبه و مقرات احزابه و نفي رئيس المجلس بالقوة و ملاحقة الاعلاميين و زجهم في السجون و غيرها . ان تلك السياسة الاقصائية من قبل ال pyd  لشل و تعطيل المناخ الديمقراطي الموعود في ظل الاستحقاقات الجديدة  و الثورة السورية لا يخدم تطلعات شعبنا في الحرية الذي افقدها منذ تكوين الدولة السورية و حتى الآن .

ثانياً : هل ستقفون مكتوفي الايدي حيال هذه الافعال التعسفية التي يقوم بها حزب الاتحاد الديمقراطي في كوردستان سوريا ؟

– المجلس الوطني  الكوردي سيواصل نضاله السلمي سواء داخل الوطن او خارجه و من خلال الاعتصامات و الاحتجاجات و الرسائل التي ترسل الى الجهات السياسية المعنية بالصراع السوري و ايضا الاحزاب الكوردستانية  و لم يبقى المجلس يوما مكتوف الأيدي و لكن يعتمد بنضاله على الاساليب السلمية الأن .

 

ثالثاً : قبل عدة أيام رأينا وثيقة لمنظمة العفو الدولي التي تدين اعتقالات لنشطاء كورد و دعت إلى محاسبة المسؤولين في الإدارة الذاتية وللكف عن هذه الاعمال ؛؛ هل نستطيع أن نقول أن هذه الوثيقة جاءت نتيجة التحرك الإعلامي والمظاهرات التي قامت في عدد من الدول الأوروبية أم ماذا ؟

مما لا شك فيه اقول نعم فكما اسلفت  بان المجلس واصل احتجاجاته و سيواصل لاحقا لذا حتما من الطبيعي ان يتم التعاطف معه من قبل المنظمات المعنية بشؤون الانسان و حتى من الوارد  من بعض الحكومات  ردا على القمع التي تمارسه سلطة الوكالة بحق الشعب الكوردي عموما و ذلك بحجة محاربة الارهاب و خاصة المجلس الوطني الكوردي

 أعداد : شيروان ياسين

إعلام ENKS كوردستان سوريا _ قامشلو  18/6/2017 

 

شاهد أيضاً

احياء اربعينية الفقيد “عدنان بشير رمضان” في قرية ديرونا قولنكا …

أحيت منظمة تربسبي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا أربعينية الراحل عضو المجلس المنطقي والمربي الفاضل ” …