المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ورشة تفاعلية في قامشلو من قبل منظمة “برجاف” بعنوان : إضاءة تشاركية حول معالم ومسارات العملية الدستورية الجارية.

66

أنهت منظمة ” برجاف ” للتنمية و الإعلام ، ورشة تفاعلية تحت عنوان ” إضاءة تشاركية حول معالم ومسارات العملية الدستورية الجارية.

أدار الورشة الإستاذ ( فاروق حج مصطفى ) واستمرت على مدار يومين في مدينة قامشلو وبحضور مجموعة من النشطاء والسياسيين والمهتمين من المجتمع المدني.

تناولت الورشة في يومها الأول أربعة محاور عن الدستور كحالة القاعدة الأساسية وسياقات الإصلاح الدستوري، والقالب الدستوري بناءه ومصادره، وقراءة المعنيين والحقوقين للدستور قراءة محلية، وأيضاً الدستور ما بعد النزاع وظيفته وأهدافه وبنيته.

وناقشت الورشة في يومها الثاني عدة محاور منها سمو الدستور والتراتيبية القانونية، والقانون الدولي وكيفية صياغة دستور مستوحى منه، ومكانة حقوق الإنسان في الدستور القادم ومبدأ سيادة القانون الملكية الوطنية.

وجرت مداخلات واقتراحات بخصوص شكل الدولة ونظام الحكم فيها والأخذ ب مبدأ فصل السلطات كضمانة وأن تكون سوريا لا مركزية سياسية ديمقراطية.

حضر الورشة أكثر من 40 مشاركاً من المحاميين والحقوقين والحقوقيات وإعلاميين وناشطين في المجتمع المدني والمهتمين بالشأن العام وأصحاب الحقوق العاملين في قطاعات الملكية.

وفي نهاية الورشة تم كتابة عدد من التوصيات من قبل المشاركين كديموقراطية الدولة ولا مركزيتها ، إضافة إلى ضمان حقوق الجماعات ، وطي صفحة الغبن والإضطهادات ، و فصل السلطات وتعزيز مكانة المجتمعات المحلية ، واستعادة دور للسلطة القضائية.

يشار ان منظمة برجاف تقوم بورشات تدريبية حول الدستور والانتخابات والتنمية البشرية في كردستان سوريا وإقليم كوردستان العراق.

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. جكر سلو

التعليقات مغلقة.