المجلس الوطني الكوردي في سوريا

دعماً لسري كانيي المحتلة ، معرض فني في الهواء الطلق في هولير..

95

                    بنا يخضر ربيع سري كانييه                           Bi me Buhara Serê Kaniyê Geş dibe

بتنظيم وإدارة مجموعة شباب سري كانييه( Girûpa Xortên Serê Kaniyê) ومشاركة شبكة أهالي المفقودين السوريين، و اشراف ودعم لوجستني من منظمة جودي ، أقيم معرض فني لعشر فنانين من مختلف مناطق كوردستان سوريا بمناسبة مرور الذكرى الثالثة لإحتلال مدينة سري كانييه.

المعرض الذي ضم عشرات اللوحات أقيم في ساحة حديقة شاندر في وسط أربيل/ هولير عاصمة إقليم كوردستان عصر يوم الجمعة ٢١ تشرين الأول ٢٠٢٢م تحت عنوان 🙁بنا يخضر ربيع سري كانييه) 

           (Bi me Buhara Serê Kaniyê Geş dibe)

مهدي الحسين (Winda ) المسؤول في مجموعة سري كانييه قال لموقعنا عن هذا المعرض : 

نحن كمجموعة شباب سري كانييه قمنا بأتخاذ قرار أن نقوم بعدة أنشطة في هذا الشهر ، حيث قمنا في التاسع منه بأطلاق مشروع :

أينما كنت أرفع أسم سري كانييه عالياً ، وقد تم ذلك في الداخل والخارج وفي إقليم كوردستان و أوروبا،  ثانياً قمنا في ٩ / ١٠ / ٢٠٢٢م بمشاركة ومساعدة الحزب  الديمقراطي الكوردي في سوريا(البارتي) بعمل إعتصام أمام مقر البارتي في شارع الإسكان في هولير بمناسبة مرور الذكرى السنوية الثالثة لإحتلال مدينة سري كانييه،  واليوم قمنا بعمل معرضنا هذا ، لنتذكر مدينتنا المنكوبة ، وكان تجاوب الناس جيداً رغم الظروف الجوية وبمشاركة وسائل أعلام كثيرة “.

بخصوص رسالة شباب سري كانييه قال مهدي الحسين:

” عندما أجتمعنا نحن ٦٥ شاباً من سري كانييه أردنا أن نعمل شيئاً لأهالينا ولمدينتنا ، شيء إجتماعي ولنرفع أسم مدينتنا المحتلة ونذكر الجميع بهذه القضية المهمة “.

من جهته قال الأستاذ أحمد ملا عيسى العضو في شبكة أهالي المفقودين السوريين لموقعنا بخصوص مشاركتهم في هذا المعرض :

” نحن كشبكة أهالي المفقودين التي تأسست سنة ٢٠٢٠م بدعم ومساعدة من منظمة جودي ولنا ١٢ عضواً موزعاً في محافظات اربيل و دهوك و السليمانية،  شاركنا في هذا المعرض الهام ب ٨ لوحات بهدف إيصال رسالة للجميع بأن موضوع المفقودين السوريين يجب أن لا يتم نسيانه وخاصة إن مدينة سري كانييه بعد احتلالها فقد الكثير من الناس أحبائهم ، ونتمنى أن يصبح هذا الموضوع كرأي عام لدى الجميع “.

وقال الأستاذ محمد هسام مدير المشاريع في منظمة جودي للإغاثة والتنمية لموقعنا عن دعمهم لهكذا مشاريع ومعارض وقال :  ”  قدمنا الدعم اللوجستي و كمشرفين لهذا المعرض ، فرسالتنا و هدفنا هو تشجيع هكذا خطوات ، وهي رسالة لكي لا ننسى مدينة سري كانييه،  والأمل بالقادم الأجمل للوجع السوري بشكل عام ، والمعرض هذا هو فرصة ثمينة لإجتماع الأحبة والأصدقاء والتلاقي بين الناس حيث يخلق جو إجتماعي مميز وهو هدف نبيل “.

الفنان بشير مسلم من مدينة كوباني المشارك ب ٩ لوحات فنية تمثل العديد من المآسي والآمال قال لموقعنا:

” أجتمعنا نحن ١٠ فنانين في هذا العمل عن طريق مجموعة شباب سري كانييه ودعم منظمة جودي،  وهذه هي مشاركتي الثالثة في كذا معارض مشتركة حيث شاركت سابقاً في معرض عن عفرين واليوم عن سري كانييه،  خاصة إن آلامنا ونكباتنا كثيرة ويتوجب استذكارها ، ونتمنى في المستقبل أن نشارك في معارض يكون للفرح والسعادة مساحة أكبر “.

الفنانة الشابة سميرة طروبش أبنة مدينة سري كانييه المنكوبة ، شاركت ب ٧ لوحات فنية قالت لموقعنا:

” شاركت في استذكار الذكرى السنوية الثالثة لإحتلال مدينتي سري كانييه عبر هذا المعرض ، وأردنا أن نستذكر ذلك وأن لا ننساها ، فهذا اليوم ليس كأي يوم عادي ، حيث استبيحت مدينتنا ويجب أن لا ننسى ذلك ، لوحاتي بعضها يعبر عن أشياء قديمة في مدينة سري كانييه وعن فلكلورنا الكوردي الأصيل ” .

الفنان إسلام محمد ( Rêçar Botanî ) القادم من مخيم قوشتبة والذي شارك ب ٦ لوحات عن الأمل وآلام قال لموقعنا عن مشاركته في هذا المعرض:

” شاركت بعدة لوحات عن الحياة والألم والأمل وعن المرأة والضياع والفقدان وغير ذلك ، ولنتذكر مدينة سري كانييه،  وأتمنى من الجميع دعم الفن فهو رسالة سامية والجيل الجديد يحتاج إلى ذلك فالمجتمع الذي لا يملك فناً ليس له مستقبل “.

من جهته قال الناشط والفنان التشكيلي محمد شريف محمد عن مشاركته بهذا المعرض وقال :

” حقيقة كنت أرغب أن يتم أخبارنا عن المعرض قبل مدة أكبر وذلك لكي تتاح لنا الفرصة لرسم لوحات تخص المناسبة ولم أرغب بعدم المشاركة لذلك شاركت بعدة لوحات تمثل الطبيعة والحياة والورود والأمل والتفاؤل ، فلوحاتي تظهر وتهتم بالطبيعة أكثر ، ودوماً أرغب بالمشاركة في أي مناسبة خاصة بكوردستان سوريا (روجافا ) وندعم كل مشروع يخص ذلك “.

يذكر إنه شارك ١٠ فنانين من مختلف مناطق كوردستان سوريا بهذا المعرض إضافة إلى شبكة أهالي المفقودين السوريين،  و الفنانين هم : 

١- مهدي الحسين (Winda)

٢- نسرين الخالد

٣-بشير مسلم 

٤- نشتيمان كيكي

٥- أنور عزيز نبو

٦- محمد شريف محمد 

٧- سميرة طربوش

٨- ريجار بوتاني 

٩- غادة الحسن

١٠-  عيدا إبراهيم مصطفى 

 

إعلام المجلس الوطني الكوردي

هولير .. رائد محمد

التعليقات مغلقة.