أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS الدكتور كاوا ازيزي : كل محاولات ال ب ي د ستذهب ادراج الرياح، وأن استخدام العنف ضد الأخوة سيكون له أثار سيئة وكارثية على أصحابها أولاً

الدكتور كاوا ازيزي : كل محاولات ال ب ي د ستذهب ادراج الرياح، وأن استخدام العنف ضد الأخوة سيكون له أثار سيئة وكارثية على أصحابها أولاً

– دكتور كاوا هل ترى بأن الأوضاع في كوردستان سوريا ستتجه نحو الأفضل بعد إعلان إقليم كوردستان الإستفتاء الذي سيقوم في 25\9\2017 و هل سيخدم توجهات المجلس الوطني الكوردي و الشعب الكوردي في كوردستان سوريا ؟

نعم ، الإستفتاء في إقليم كوردستان حدث تاريخي . يحدث لأول مرة في التاريخ الكوردى , أن يقرر الكورد بملئ إرادتهم تقرير مصيرهم بنفسهم بشكل ديمقراطي . سيكون لهذا الحدث العظيم تأثير زلزالي على وضع الكورد في الأجزاء الأربعة بما في ذلك وضع كورد سورية .
سيتغير الفلسفة الكوردية والكوردستانية بعد هذا الأستفتاء , المعسكر المعادي لفكرة الدولة الكوردية سيعيش أزمة خانقة وسيعرف الكل مدى هشاشة فكرهم الطوباوي . وسيظهر قوة وفلسفة الفكر القومي الكوردي من حيث أن الأجزاء الأخرى ستحتفل مع كوردستان العراق بنتائج الأستفتاء المعروفة سلفاً وهو نعم لأستقلال كوردستان وما سيجلب من أعترافات عالمية بنتائج هذه الأستفتاء وخاصة إذا تم تطبيق النتائج بإعلان دولة كوردستان .
أن هذا الحدث التاريخي سيعيد ثقة الكوردى في كل الأجزاء بنفسه وسيحقق حلمه وحلم شعرائه الذين طالم غنوا لكوردستان الحرة .أن هذا الأستفتاء سيقوي كل الأحزاب والحركات التى تحمل الفكر القومي الكوردى أو ما يسمى بحاملي المشروع القومى الكوردي حيث سيكون الأقليم بمثابة الظهر والسند الروحي والثقافي والسياسي للمجلس الوطني الكوردي والأحزاب الوطنية الكوردية وكذلك للمكونات القومية في كوردستان سورية .و سيتحقق الحلم ولم يعد بمستطاع أحد أن يقول هذا غير ممكن .
– دكتور ازيزي يحاول حزب “ب ي د”  اجتثاث المجلس الوطني الكوردي و الحركة الكوردية بقوة السلاح برأيكم ما هي أوجه سلبياتها على الساحة الكوردية في كوردستان سوريا ؟

-كل محاولات ال ب ي د ستذهب أدراج الرياح . لأن البعث وطوال حكمه وكذلك الحكومات العربية قبل البعث لم يستطيعوا إنهاء أحزاب المجلس الوطني الكوردي حاملي المشروع القومي والتاثير الجماهيري الكبير . أن استخدام العنف ضد الأخوة سيكون له أثار سيئة وكارثية على أصحابها أولا . وقد توضح للكورد جميعا بإن هذا ليس حزبا بل عصابة ليس لها هدف . وقد اصبح الأمر مكشوفا بإن هذا الحزب—العصابة — لا يمكلك إرادته وأن إردته مرهونة لقنديل وقندبل مرهونة للهلال الشيعي الإيراني . وأن المنافسة على استخدام قوات ال ي ب غ (الشرفاء) والأبرياء من أبناء الشعب الكوردي في سوريا , والذي يتم المتاجرة بدمائهم من قبل قنديل , ان المنافسة في استخدامهم لمصالح الدول الكبرى والاقليمية ستجلب كوارث لا يحمد عقباه على أفراد ال ي ب غ والشعب الكوردي . لذى نتوجه الى الشرفاء في ال ب ي د وقيادة ال ي ب غ بأخذ الحيطة والحذر من قنديل تاجرة الحروب والمتاجرة بدماء شهدائنا وقضيتنا الكوردية في سورية .

– دكتور كاوا هل هناك جهود للتقارب بين المجلس الوطني الكوردي و ال ب ي د بواسطة امريكا مثلا ؟

الأن , ال ب ي د ’ إرادته مرهونة لقنديل . وقنديل تخدم السياسة الإيرانية . وإيران تعتبر من أشرس الأعداء للكورد والقضية الكوردية . هناك حدث جديد .وهو أستلام امريكا لقسم من قوات ال ي ب غ , ودعمهم بالسلاح وأمريكا تدعمهم بالرغم من المعارضة التركية الشديدة . أمريكا مصرة لدعم ال ي ب غ عسكريا وليس سياسيا . وأمريكا تدعم المجلس الوطنى الكوردي بحزم سياسيا وليس عسكريا (عدا تدريب قوت لشكرى روز ) .
لدى أمريكا خبرة في المصالحات الكوردية-الكوردية ( الديمقراطى والاتحاد في كوردستان العراق ) .
هنا يوجد نقطة يجب ان نركز عليها بشكل جيد . امريكا تصر على ان ال ب ي د وال ي ب غ ليسا جزءا من ال ب ك ك .وتصر بان ال ب ك ك منظمة إرهابية . وهذا يعنى بانها تعمل لفصلهما عن بعض . ويجب فصل ال ب ي د وال ي ب غ أيضا عن بعض وإيجاد حل لتوحيد لشكرى روز وال ي ب غ , وحماية المنطقة الكوردية بشكل مشترك وأن يتم أنتخابات حرة في كوردستان سورية لاحقا وتأسيس المؤسسات حسب الأصول . هكذا ارى بإن أمريكا سيكون لهم دور تاريخي في لم الشمل الكوردي في سوريا كما حدث في العراق .

– ما مدى تأثير إعلان أقليم كوردستان الأستفتاء على مشروع ب ي د في كوردستان سوريا؟

مجرد إجراء الأستفتاء سيخلق ثقافة رأي الشعب لدى المواطنين الكورد . وهو أنتخاب القيادة وشكل النظام السياسي والحكم . وقيادة ال ب ي د وما يسمى بحكومة الأمر الواقع وما يسمى بمجلسها التشريعي والتنفيذي كلها غير منتخبة وبالتالي فانها سلطة غير شرعية في ثقافة الشعب .و لا أحد يقبل بها ديكتاتورا جديدا .

– هل هناك نشاطات و مشاريع للتضامن مع المعتقلين في سجون ب ي د و فتح مكاتب المجالس المحلية ؟

نعم هناك مشاريع وخطط للمجلس الوطني الكوردي بفضح السياسات القمعية لل ب ي د وقتلها للحياة السياسية الحرة في كوردستا ن سوريا وذلك من خلال النشاطات والمظاهرات التي تقودها المجلس داخل الوطن وخارجها .

حاوره فرهاد شيخو

إعلام ENKS

شاهد أيضاً

احياء اربعينية الفقيد “عدنان بشير رمضان” في قرية ديرونا قولنكا …

أحيت منظمة تربسبي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا أربعينية الراحل عضو المجلس المنطقي والمربي الفاضل ” …