المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بهدف التحضير ليوم العلم الكوردستاني، اجتماع استثنائي لمحلية الحي الغربي في مدينة قامشلو..

435

عقد اليوم الخميس14 /12/ 2023م  المجلس المحلي الغربي بفروعاته( معهد وغربي وهلالية) اجتماعا استثنائيا بحضور رئيس المجلس المحلي الاستاذ محمد أيو وأغلبية الأعضاء بهدف التحضير للاحتفال بيوم العلم الكوردستاني.

وبعد الوقوف دقيقة الصمت على أرواح شهداء كورد وكوردستان وعلى روح الأب الروحي ملا مصطفى البارزاني تحدث رئيس المجلس عن أهمية هذا اليوم ، حيث تم توزيع المهامات على الاعضاء وبهذا الصدد صرح لموقعنا الاستاذ محمد أيو قائلاً :

” في هذا الاجتماع الاستثنائي تم مناقشة كيفية التحضير لمناسبة احياء يوم العلم وأخذ كافة الأسباب والوسائل لنجاح ذلك ، وقمنا بتوزيع المهام على الاعضاء”.

 

ويحتفل الكورد بيوم العلم، نسبة إلى اليوم الذي رُفِع فيه العلم الكوردستاني فوق مبنى البلدية بمدينة مهاباد تزامناً مع إعلان ولادة جمهورية كوردستان عام 1946.

وعلم كوردستان مكون من اربع ألوان رئيسية، هي الأحمر الذي يرمز إلى التضحية التي يقدمها الشعب الكوردي في سبيل رفع الظلم عن كاهله.

والأخضر يرمز إلى طبيعة كوردستان الخلابة، واللون الأبيض يرمز إلى السلم والأمان والتعايش والتسامح، ويتوسط العلم شمس صفراء اللون لها 21 شعاعاً، ترمز إلى الديانات القديمة للكورد.

في عام 1919 ، أظهر الدكتور كامران بدرخان علم كوردستان للدول الأوروبية ، وفي الستينيات رفع اتحاد الطلاب الكورد في أوروبا العلم ذاته في مناسبات مختلفة.

وبعد الانتفاضة الكوردية عام 1991 في إقليم كوردستان، تم رفع العلم فوق مقرات الأحزاب والمؤسسات الإعلامية.

وفي 11/ 11 /1999، أصدر برلمان إقليم كوردستان القانون رقم 4 الخاص بعلم إقليم كوردستان، وأعلنت حكومة الإقليم بموجب قرار رقم 48 تاريخ 19/ 6/ 2009، يوم السابع عشر ديسمبر كانون الأول من كل عام، يوم علم كوردستان.

وبعد رفعه في ساحات القتال ضد الإرهاب، أصبح علم كوردستان في جميع المحافل الدولية رمزاً معروفاً لمقاومة البيشمركة.

#إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. سامية حسين

التعليقات مغلقة.