المجلس الوطني الكوردي في سوريا

عبدالكريم حاجي: المجلس يعمل بكل طاقاته المُمكنة ضمن المعارضة السورية لإيصال صوت الكورد لكافة المحافل الدولية..!!

104

انتخبت مُمثلية أوربا للمجلس الوطني الكوردي في سوريا يوم الأحد المُنصرم بتاريخ 13/08/2017 رئيساً جديداً للمُمثلية.

حيث عقدت المُمثلية اجتماعها الاعتيادي في مدينة “بوخوم” الألمانية وذلك بحضور مُمثلي الأحزاب والتنظيمات المُنضوية تحت سقف المجلس الوطني الكوردي، وتم بالإجماع انتخاب السيد “عبد الكريم حاجي” عضو اللجنة المركزية للحزب الديمُقراطي الكوردستاني _سوريا رئيساً لمُمثلية أوربا للمجلس الوطني الكوردي في سوريا.

وكان للموقع الرسمي للمجلس الوطني الكوردي لقاءٌ حَصري مع الرئيس المُنتخب :

في البداية وباسم الموقع الرسمي للمجلس الوطني الكوردي في سوريا نتوجه إلى حضرتكم بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة توليكم مهام رئاسة ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكوردي.

بعد انتخابكم رئيساً لممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكوردي، ما هي النقاط التي سوف يتم التركيز عليها في المرحلة المقبلة؟

“في البداية أتوجه بالشكر لكم وإلى مؤسسة المجلس الإعلامية.

كما أتوجه بالشكر إلى الأخوة في ممثلية أوروبا للمجلس على منحهم لي هذه الثقة، سنعمل بكل جهد لإيصال قضية شعبنا إلى مراكز القرار في أوروبا، بالإضافة إلى خدمة جاليتنا الكوردية وتفعيل دورها في خدمة قضية شعبنا.

كما أننا سنعمل على تنظيم وزيادة دور محلياتنا التابعة للممثلية والمنتشرة في عموم الدول الأوروبية”.

بحكم التواجد على الساحة الأوروبية، هل اعددتم برنامجاً لتطوير دبلوماسية المجلس وإيصال رؤيتها إلى مراكز القرار؟

“يوجد للممثلية مكتب للعلاقات مفعل بشكل جيد، حيث قام المكتب بعدة لقاءات ونشاطات في الفترة السابقة, كما أننا سنقوم بالتحضير لجولة من اللقاءات مع مُمثلي الوزارات والمؤسسات والقنصليات في عدد من الدول الأوروبية وذلك بهدف إيصال رؤية المجلس الكوردي إلى الرأي العام الأوروبي.

بالإضافة إلى أن المجلس يمتلك العديد من الطاقات الأكاديمية هنا في أوروبا، نأمل أن نسخر جميع تلك الطاقات لخدمة قضية شعبنا ومشروعه القومي”.

عقد مكتب المتابعة والتنسيق لأعمال جنيف في هولير اجتماعاً وقرر المكتب بضرورة تمثيل المجلس في مؤتمر الرياض للمعارضة السورية بكيان مستقل، ما هي رؤيتك لهذه؟

“في الحقيقة المجلس يعمل بكل طاقاته المُمكنة ضمن المعارضة السورية لإيصال صوت الكورد لكافة المحافل الدولية لضمان الحقوق القومية للشعب الكوردي في سوريا  ونظراً للتغيرات والأحداث على الساحة السورية والإقليمية وجد المجلس نفسه أيضاً مسؤولاً للتوقف بإسهاب على المستجدات حيث تم في هولير عقد اجتماع لمكتب المتابعة والتنسيق وتم فيه تقييم ما تمخض عنها اجتماعات جنيف والاجتماعات الملحقة بها وتقييم عمل ممثلي المجلس فيها والصعوبات التي اعترضت سبيلهم ، كما توقف بإسهاب على المستجدات ،واتخذ الاجتماع بشأنها القرارات المناسبة وفي المقدمة منها ضرورة تمثيل المجلس الوطني الكوردي في هذا المؤتمر بكيانه المستقل وتلافي الاجحاف الذي لحق بالكورد وبتمثيلهم في مؤتمر الرياض السابق كأحد المكونات الرئيسية في البلاد والإقرار بحقوقه القومية دستورياً وبناء سوريا دولة متعددة القوميات والاديان بنظام ديمقراطي برلماني اتحادي يضمن حقوق كل السوريين مكونات وأفراد وينهي الاستبداد ويكون عامل استقرار وأمان في المنطقة والعالم”.

ما هو برنامج الأنشطة لممثلية أوروبا للمجلس في المرحلة المقبلة؟

“لا شك وكما ذكرنا في البداية إيصال رؤية المجلس وقضية شعبنا إلى مراكز القرار هو هدفنا الأهم ، بالإضافة إلى إيصال صوت شعبنا الذي يمارس بحقه أبشع الانتهاكات من قبل سلطة الوكالة (pyd) الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني ونخص بالذكر المُمارسات التي تطال قيادات و كوادر وأعضاء المجلس الكوردي وتنظيماته من قبل تلك السلطة”.

ومن جهة أخرى أننا مقبلين على استحقاق كوردستاني، فالأخوة في إقليم كردستان ماضون  نحو الاستفتاء على استقلال كوردستان، ونحن بدورنا وكجزء من المشروع القومي برئاسة فخامة الرئيس البارزاني ندعم هذه الخطوة بكل الامكانيات المتاحة، لذلك سنعمل  بكل طاقاتنا لتنظيم ودعم كافة النشاطات الداعمة للاستقلال هنا في أوروبا في الأيام القادمة وذلك بالتنسيق مع  إخوتنا في الأحزاب الكردستانية”.

وفي الختام وجه الاستاذ” حاجي ” الشكر للرفاق ولإعلام المجلس وتمنى أن يكون عند حسن  ظن الشعب الكوردي مع  دوام العمل والنضال في القضية الكوردية ليصل الشعب الكوردي  إلى حقه في الاستقلال.

حاوره: كوفان خلف

إعلام ENKS في أوربا

التعليقات مغلقة.