المجلس الوطني الكوردي في سوريا

كاوا آزيزي : القضية الكوردية تحظى بتأيد دولي،و الاستفتاء لن يتوقف و الاستقلال قادم .

53

السياسي “كاوا آزيزي” عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا , ودكتور في العلوم السياسية وخريج جامعة صوفيا, يتحدث عن دور المجلس الوطني الكوردي على الساحة السياسية الكوردية وعن أجراء استفتاء في إقليم كوردستان في لقاء خاص مع مراسل موقعنا “المجلس الوطني الكوردي”:
تركيا و إيران العدوان اللدودان للكورد يتربصون بإقليم كوردستان لمنع إجراء الاستفتاء وهناك أخبار تفيد بإن أردوغان سيقوم بزيارة إيران بعد كل العداء بينهم ما هو هدفه من هذه الزيارة وما هي نواياه ؟
تعتبر تركيا وإيران الدولتان اللتان تضمان أو تحتلان 75% من مساحة أراضي كوردستان وعدد الكورد في الدولتين يقارب نسبة مجموع عدد الكورد في الأجزاء الأربعة.
تناوبت الدولتان منذ أكثر من ستة قرون على احتلال واحتواء الثورات الكوردية وتعاونت على إخمادها . وكانت السياسة الدولية طيلة القرون الستة لمصلحة البلدين وضد الكورد. وكما يقول الكورد بأن المرابع كانت نفسها , لكن ليس نفس الربيع . انقلبت الآية على الدول المحتلة لكوردستان وأصبحت القضية الكوردية تحظى بدعم وتأييد دولي كبير لا مثيل له في التاريخ الكوردي . وبالتالي فأن الدولتان ستتضرران من تحقيق أي نصر أو تحرر قومي كوردي في دول الجوار , لأن أفكار الحرية ستنتقل إلى ديارهم أيضاً . ولهذا فأن الدولتان تعملان المستحيل لوقف الاستفتاء في إقليم كوردستان وبالرغم من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين إلا أنه ليس في وسعهما عمل أي شيء ضد الكورد لأن الرأي العام العالمي لصالح الكورد تماماً . وصرح وزير الخارجية التركي في هولير وتحت العلم الكوردي قبل ثلاثة أيام بأنهم لن يغلقوا الحدود , بينما شركة النفط التركية سامحت حكومة الإقليم من بعض الديون وابرمت اتفاقية نفطية جديدة لمدة خمس سنوات .
لذا لا أحد يستطيع وقف عملية الاستفتاء والاستقلال قادم .
ما هي غاية الـ ب ي د في كوردستان روج آفا من إعلانهم لإقامة انتخابات وإعلان فدرالية تزامنا بإعلان إقليم كوردستان للاستفتاء؟
الـ ب ي د كجزء من الـ ب ك ك هم ضد الدولة القومية الكوردية لكن أنصارها هم وطنيون وقلبهم يحترق على الدولة الكوردية . الاستفتاء هو كوردستاني ونتيجته معروفة وهو الذهاب لإعلان دولة كوردستان المستقلة , ولإشغال وتضليل جمهورها والرأي العام الكوردي ستقوم وبالتزامن مع إقليم كوردستان بإصدار تشويش انتخابي بأنها هي أيضاً كيان سياسي وتعمل لصالح القضية لكن هيهات !!!! سترون بأن المراقبين من كل أنحاء العالم سيحضرون إلى كوردستان لمراقبة سير الاستفتاء وسيكون لها نتيجة معترفة وطنياً إقليمياً ودولياً , بينما عملية انتخابات الـ ب ي د لن تجلب اهتمام أحد . الهدف هو التشويش والتضليل لرفاقها أولاً وللرأي العام ثانياً
لماذا ممثل المجلس لم يحضر إجتماع رياض و الذي يعتبر مهم لوضع ورقة مبادئ جديدة لسوريا المستقبل بنظركم ؟
إجتماع الرياض كان بين منصتي موسكو والقاهرة من جهة ومن جهة أخرى هيئة المفاوضات العليا للمعارضة السورية . الهدف من اللقاء هو الاتفاق على تشكيل وفد مشترك للمعارضة وهذا لن يتم إلا بالموافقة من قبل الهيئة في إجتماع موسع , وبالتالي ارتأى ممثل المجلس بأن لايكون طرفاً للمفاوضات , لأن التناقض الرئيسي هل سيسمح ببقاء الأسد في المرحلة الانتقالية أم لا ؟ وبالتالي رأى ممثلنا بأنه ليس ضرورياً أن نكون طرفاً مع هذا أو ذاك بل المهم أن نكون متفقين على ما تم الاتفاق عليه .لكن يتبين أنهم لم يصلوا إلى أية نتيجة . واعتقد بأنه على المجلس أن يبحث في خيارات أخرى مع كافة أطراف المعارضة منها المنصتين موسكو والقاهرة والخروج بوفد كوردي مستقل بأسم المجلس الوطنى الكوردي في سورية.
الجالية الكوردية في المهجر يقولون كلمتهم بنعم للاستفتاء كيف ستكون ردود الفعل الدولية؟
كل ردود الفعل الدولية ما زالت ايجابية حتى الأن عدا النظام الايراني .وهو مقيد اليدين وانصاره داخل كوردستان في تراجع وانكسار شديدين ولا أحد يؤيد نظام الملالي في ايران .
تظاهرة كولن اظهرت الحس القومي الكوردي العابر للحدود حيث كان عرساً ومهرجاناً قومياً كوردياً في قلب أوربا , ولفت أنظار العالم أجمع ولم يعارض أحد هذه التظاهرة ولم يشاهد أية أثر للـ ب ك ك وإعلامها أيضاً .
حيث كانت الاحتفالية تحت إشراف أمن الدولة الألمانية وكانت حريصة على حمايتها .
حاوره : فرهاد شيخو

إعلام ENKS مكتب كوردستان

التعليقات مغلقة.