المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بيان اجتماع المجلس الأعلى للإستفتاء في إقليم كوردستان..!!

72

عقد المجلس الأعلى للإستفتاء في كوردستان اليوم الأحد 10-9-2017م، إجتماعه الإعتيادي بإشراف السيد “مسعود بارزاني” وحضور السيد كوسرت رسول علي والمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات والإستفتاء في إقليم كوردستان ورئيس هيئة المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

أثناء هذا الإجتماع تم بحث آخر المستجدات والمواقف السياسية على المستوى الداخلي والعراقي والدولي، بالإضافة إلى الزيارة التي قام بها الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى إقليم كوردستان.

وأشاد الحاضرون بالإتفاق التاريخي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني المبرم في يوم العاشر من سبتمبر 2017م، والخاص بإعادة تفعيل برلمان كوردستان، وقد ثمَّن المجتمعون هذا الإتفاق عاليا ووصفوه بالخطوة المهمة والوطنية والتاريخية، وتمنوا بأن تكون هذه الإتفاقية عاملاً إيجابياً في الإسراع في تفعيل العملية السياسية وحماية المصالح العليا لشعب كوردستان.

وبعد أن تم طرح وتبادل الآراء والملاحظات والإستماع إلى مقترحات الأطراف السياسية والمكونات القومية والدينية المشاركة في المجلس الأعلى للإستفتاء في كوردستان، وبعد قراءة تقرير الإجراءات والتدابير العملية للإستفتاء من قبل المفوضية العليا للإنتخابات والإستفتاء في إقليم كوردستان، توصل إجتماع المجلس الأعلى للإستفتاء إلى القرارات التالية:

أولاً: يشدد المجلس الأعلى للإستفتاء على إجراء عملية الإستفتاء في موعدها المحدد في الخامس والعشرين من أيلول 2017م في إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، وينفي كافة الشائعات التي تتحدث عن تأجيل الإستفتاء.

ثانياً: يؤكد المجلس على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف الوطني وتقوية وتمتين التعاون والتنسيق بين القوى السياسية في كوردستان للمشاركة معاً في الحملة المشتركة للإستفتاء، والأخذ بعين الإعتبار الوضع الحساس في كوردستان.

ثالثاً: أكد الإجتماع على وجوب حماية ومراعاة حقوق ومطالب المكونات القومية والدينية في كوردستان في كل المراحل، وقد تم طرح النتائج التي توصلت إليها اللجنة الخاصة بضمان حقوق ومطالب المكونات الأخرى، وأوصى الإجتماع إلى سكرتارية المجلس الأعلى للإستفتاء بإدراج هذه المطالب في قائمة موحدة، وأكد الإجتماع على تأييده الكامل لمطالب المكونات القومية والدينية في كوردستان.

رابعاً: إتفقت الأحزاب والأطراف المشاركة في المجلس الأعلى للإستفتاء على إعادة تفعيل برلمان كوردستان، وإستئناف عقد جلساته وإجتماعاته الإعتيادية في يوم 14-9-2017م.

خامساً: يؤكد المجلس الأعلى للإستفتاء على دعمه الكامل لكافة الإجراءات والخطوات والتدابير العملية للمفوضية العليا للإنتخابات والإستفتاء المتعلقة بإجراء عملية الإستفتاء، ويطالب حكومة إقليم كوردستان والجهات المعنية بأن تتعاون مع المفوضية العليا للإنتخابات والإستفتاء في إقليم كوردستان.

سادساً: يطلب المجلس الأعلى للإستفتاء من المنظمات الأجنبية ومنظات المجتمع المدني بأن يشاركوا في مراقبة عملية الإستفتاء في إقليم كوردستان.

التعليقات مغلقة.