المجلس الوطني الكوردي في سوريا

رئاسة إقليم كوردستان تعبر عن امتعاضها من بيان وزير الخارجية الأمريكي..

62

 

عبرت رئاسة إقليم كوردستان، اليوم الأحد، عن امتعاضها الشديد من موقف وزارة الخارجية الأمريكية من استفتاء استقلال إقليم كوردستان، متمنية من الولايات المتحدة الامريكية بأن تتراجع عن موقفها وان تشارك في المباحثات بين اربيل وبغداد.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم رئاسة الاقليم، اوميد صباح، اشار بأن “الشعب الكوردستاني الذي ساند على الدوام الولايات المتحدة بحماس، خصوصاً في الحرب ضد داعش ونظام صدام حسين، مستاء جداً من بيان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسن يوم الجمعة الماضي”. مضيفاً “كان يجب على الولايات المتحدة ان تحترم قرار كوردستان بالاستقلال الذي اتخذه اكثر من 92 بالمئة من شعب كوردستان في استفتاء سلمي ، حر ، وشفاف في الـ 25 من ايلول”.

واشار البيان، “ان الاستفتاء جرى بموجب قوانين كوردستان حيث دعا له رئيس الاقليم وصادق عليه البرلمان الكوردستاني.كما ان فقرات الدستور العراقي تسمح لإجراء هذه العملية، فقد وفر الاستفتاء الفرصة للشعب الكوردستاني ليمارس حقه في تقرير مصيره كما جاء في ميثاق الامم المتحدة ومعاهدتين دوليتين معنييتين لاحقاً”.

وثمّن المتحدث بإسم رئاسة إقليم كوردستان ، “الدعوة الامريكية الى الرد بعيداً عن العنف على الاستفتاء، إلا ان امريكا والدول الأخرى لم تمنع المعاملة اللادستورية واللاقانونية لبغداد مع كوردستان، والتي لا تزال مستمرة لحد الآن منذ المصادقة على الدستور العراقي في 2005 “.

مردفاً بالقول “نتمنى ان تراجع الولايات المتحدة مواقفها خلال الايام القادمة وان تبدي مساندتها للمطالب الشرعية لشعب اقليم كوردستان وان تشارك في المفاوضات السلمية بين اربيل وبغداد” .

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد صرح بأن “الاستفتاء ونتائجه يفتقران للشرعية”.

التعليقات مغلقة.