المجلس الوطني الكوردي في سوريا

شلال كدو : تركيا دولة براغماتية تنظر إلى مصالحها تتعامل مع الشأن السوري وفق منظورها و مصالحها ….

58

شلال كدو سكرتير الحزب اليساري الديمقراطي الكوردي في سوريا و عضو الائتلاف الوطني السوري ممثلاً عن المجلس الوطني الكوردي في سوريا في حوار خاص مع موقعنا :
الظروف الحالية تتطلب قرارات و خطوات إيجابية وبأقتراب مؤتمر المجلس الرابع ما هي الركائز التي سيعتمد عليها وهل ستتغير نظرتكم للمعارضة و الإدارة الذاتية؟
الركائز الأساسية التي ستعتمد عليها المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكوردي المزمع عقده أواخر الشهر الحالي هي الرؤية السياسية للمجلس حول مستقبل سوريا , وكذلك حقوق الشعب الكوردي ولا اعتقد بأن المجلس في هذا المؤتمر المقبل سيغير رؤيته  للمعارضة السورية و كذلك للإدارة الذاتية أو لحزب الاتحاد الديمقراطي فالموقف من المعارضة ثابت كما هو معلوم و المجلس الوطني الكوردي ما زال جزء من المعارضة السورية واعتقد بأنه سيبقى كذلك في المرحلة المقبلة , أما فيما يتعلق بحزب الاتحاد الديمقراطي فهو نفسه من يرفض الشراكة الحقيقية وهو حزب استبدادي ستاليني ذو عقلية فردية ولا يقبل التشاركية أو التعاون مع أي طرف سواء كان المجلس الوطني الكوردي في  سوريا  أو غيره وبالتالي الموقف من حزب الاتحاد الديمقراطي الحالي سيبقى مستمراً إلى بعد المؤتمر حسب وجهة نظري.
كيف تنظرون الى مؤتمر حميميم الذي تقوم روسيا بتحضيره في 29 من هذا الشهر كمجلس وطني كوردي؟
المجلس الوطني الكوردي لم يحدد موقفه من مؤتمر حميميم المزمع عقده في 29 من هذا الشهر الذي ربما يتزامن مع موعد انعقاد  مؤتمر المجلس الوطني الكوردي.
نحن نعلم أن قبل فترة وجيزة أو قبل بضعة أشهر عقد لقاءات أخرى في حميميم وتم توجيه الدعوة إلى المجلس الوطني الكوردي والمجلس رفض الحضور باعتقادي ربما سيتكرر حالة الرفض إذ ما تم دعوة المجلس الوطني لأن المجلس الوطني يرى بأن أي حوار مع النظام يجب أن يكون برعاية دولية و تحت سقف قرارات مجلس الأمن الدولي وبرعاية أممية.
أما مسألة الحوار مع النظام وبمعزل عن المعارضة وكذلك في حميميم وفي أحضان النظام و الأجهزة الأمنية السورية،  اعتقد بأن المجلس الوطني الكوردي في سوريا رفض الأمر سابقاً  وسيرفضه لاحقاً .
هل هناك دعوة موجهة لكم لحضور المؤتمر من قبل روسيا على الرغم من لقاء وفد للمجلس برئاسة برو مع الوزارة الخارجية الروسية وإذا تمت دعوتكم ماذا سيكون موقفكم من الدعوة ؟
ليس لدي معلومات بأن الدعوة وجهت إلى المجلس لحضور مؤتمر حميميم أم لا واعتقد بأن الأمر سابق لأوانه فالدعوات ربما توجه لحضور المؤتمر قبل أسبوع أو بضعة أيام من انعقادها واكرر باعتقادي بأن المجلس إذا تلقى الدعوة فسوف لن يحضر ولن يفاوض النظام في حميميم  بمعزل عن المعارضة و بإشراف  النظام السوري.
هل ترون بأن الصراع في سوريا بدأ بأخذ منحى جديد بعد العمليات العسكرية التركية في ادلب؟
منذ بداية الثورة السورية وإلى الآن وموقف تركيا تنطلق من مصالحها وتركيا دولة براغماتية تنظر إلى مصالحها تتعامل مع الشأن السوري وفق منظورها و مصالحها  أما فيما يتعلق بدخول القوات التركية إلى إدلب فهي كانت بموجب ما تم الاتفاق عليها في مؤتمر استانا الأخير بينها وبين روسيا و إيران واعتقد بأن هذا الثلاثي الذي ينطلق من مؤتمر استانا سوف يكون الحل ربما في سوريا وفق منظور هذه الدول وخاصة الاتحاد الروسي.
ما هي أهداف تركيا بدخول إدلب من وجهة نظرك و أين أمريكا من هذا كله؟
كما أسلفت فيما قبل تركيا تنطلق من مصالحها الخاصة و تتعاطى و تتعامل مع الشأن السوري وفق منظورها وبما يملي عليها مصالحها. فمصالحها يتطلب منها التدخل في إدلب وأن تحافظ على أمن حدودها كما تدعي من حزب الاتحاد الديمقراطي وقوات سوريا الديمقراطية التي تصنفها هي بأنها قوى إرهابية ونحن نعلم بأنه يوجد حساسية كبيرة من جانب تركيا حول هذا الموضوع و إضافة ما يردده الإعلام التركي بأنه هناك محاولات من قوات سوريا الديمقراطية لإيصال مناطقها إلى البحر المتوسط إلا أنني لا أثق بهذه النظريات وأراها بعيدة عن الواقع وتدخل تركيا في إدلب نحن نعلم جميعاً هو قرار من  مؤتمر استانا الأخير الذي عقد قبل أسابيع وكان من أهم القرارات التي توصلوا إليها المجتمعون في المؤتمر جعل إدلب منطقة خفض توتر وبالتالي التدخل تركيا يأتي في هذا السياق.
امريكا طبعا ليست غائبة عن هذه القرارات وليست غائبة عن استانا و جنيف و نعلم بأن الوفود الأمريكية تحضر مؤتمر استانا بصفة مراقب و نعلم بأن امريكيا باركت بالتدخل التركي في إدلب واعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية متفقة من تحت الطاولة مع الروس وكذلك الاتراك حول ما يجري في إدلب و سائر  المناطق التي خفض فيها التوتر.

حاوره: فرهاد شيخو 

إعلامENKS كوردستان 

التعليقات مغلقة.