المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كوردستان تطالب بلجنة تحقيق دولية لتقصي إرتكابات الحشد الشعبي و الجيش العراقي

85

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في كوردستان في بيان السبت بتشكيل لجنة دولية خاصة بتقصي انتهاكات ارتكبتها فصائل الحشد الشعبي والجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها.

وناشد البيان المجتمع الدولي بضرورة إيقاف اطلاق النار على المتظاهرين العزل في المناطق المتنازع عليها من قبل القوات العراقية والحشد الشعبي، وضرورة التوسط الدولي لبدء الحوار بين بغداد واربيل وحل كافة المشاكل العالقة بين الطرفين وفق الدستور العراقي.

ووجهت الهيئة خطابها الى كافة منظمات الامم المتحدة والقنصليات وممثليات الدول في كوردستان والعراق بشأن “الانتهاكات” الاخيرة للحشد والجيش العراقي في كركوك وخانقين وطوز خورماتو وسنجار وغيرها.

وطالب البيان بلجنة دولي لتقصي الحقائق حول انتهاكات ارتكبتها عناصر في الحشد والجيش العراقي بحق المواطنين وحول مخالفة الجيش العراقي للدستور الذي يمنع اقحام الجيش في النزاعات الداخلية.

وابدت الهيئة اسفها من ارتكاب القوات العراقية لجرائم كالقتل والاعتداء وسلب ونهب الأموال وحرق البيوت، مشيرة الى ضرورة تعويض المتضررين وتأمين عودتهم الى بيوتهم.

وجاء بيان الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بعدما سيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي يوم الاثنين على كركوك والمناطق المتنازع عليها وسط تقارير اعلامية تفيد بارتكابها انتهاكات بحق المدنيين في تلك المناطق.

 

كوردستان 24

التعليقات مغلقة.