المجلس الوطني الكوردي في سوريا

رمزي العقراوي : خيانة بعض القيادات حطم الشعب الكوردي من جد وجديد .

63

رمزي العقراوي : خيانة بعض القيادات حطم الشعب الكوردي من جد وجديد .
رمزي العقرواي شاعر كوردي من إقليم كوردستان له 25 ديوان شعري ونتيجة لظروفه لم يطبع له ولا ديوان, متزوج وله عدة أولاد , تم تعينه في دائرة أحوال المدينة في عقرة لمدة عشرين عام وبعدها فصل من وظيفته لأسباب سياسية وقومية معروفة , وقد حرم من كافة حقوقه الوظيفية , شاعر عانى ظلم وصعوبات بسبب تمسكه بقوميته وكان لمراسلتنا هذا اللقاء معه :
_بداية هل يمكنك إعطاؤنا نبذة عن حياتك ؟
رمزي عقراوي مواليد 23 يوليو- تموزعام 1954 في مدينة عقرة (ئاكرى) في إقليم كوردستان – العراق وإليها أنتَسَب, أحبّ كوردستان وطني الحبيب , كما أني أحبّ مدينتي الجميلة الساحرة (عقرة) الطيبة خصوصاً قد ربط اسمي مع اسمها العزيز – غير منتمي إلى أي حزب أو جهة أو وظيفة حكومية وغيرها حيث أعمل في المجالات الحرة .
_ما الشِّعر؟ ومتى يكون الإنسان شاعراً ؟
الشعر ملح الحياة ولولا الشعر لما أستطعتُ أن أتواصل مع الحياة طوال هذه السنين العجاف من عمر الزمن الرديء والوطن المغتصب والشعب المظلوم- والشعر هو نسغ الحياة المستقرة الهادئة المليئة بالعواطف الإنسانية والإطمئنان النفسي والراحة الجسدية – أما متى يكون الإنسان شاعراً؟ يكون شاعراً حينما يذوق مآسي الحياة وكوارثها المتعددة ويستشعر بمظلوميته ومصيره المجهول وحين تكون حياته قلقة وغير مستقرة !
_ الشئ الذي أثار فضولي أنَّ لك العديد من القصائد فلِمَ لمْ تُنجِز لك أي ديوان؟
أنا بالفعل غنيٌّ بالإنتاج فقيرٌ في الحياة – بسيطٌ في مَعيشتي ومن هنا فالمال قد قصَّرَ معي بهذا الجانب حيث لم أتمكن من طبع أي ديوان شِعري خلال كل هاتيك السنوات لهذا السبب ولم أزل لحد اللحظة على هذا المنوال مع كل الأسف – علماً انني حاولتُ مع العديد من الجهات الثقافية المختلفة كي يطلِعوا بهذه المهمة بدلاً عنّي ولكن دون جدوى

بطبيعة الحال وخلال مسيرتي الثقافية الطويلة أي منذ 47 سنة وأنا متواصل مع كتابة الشعر ونشره في الصحف الورقية حينذاك وفي الصحافة الإلكترونية خلال العقد الأخير – وقد تكوَّنتْ لديّ حالياً 25 ديوان شِعر !! ومجموع قصائدها يربو على أكثر من ألف قصيدة مختلفة وكلّها تصُبُّ في خانة الكورد وكوردستان .
_ ما هي النشاطات التي تم نشره لك في الصحف العربية والدولية ؟
لدي أكثر من مئة مقالة منوعة وأكثر من 750 قصيدة منشورة في الصحف والمجلات العربية منذ سنوات 1979 ولحد اليوم بالإضافة إلى العشرات من المقابلات والمحاورات واللقاءات الصحفية الورقية والإلكترونية المختلفة, أيضاً منها في جريدة – العرب – اللندنية ومجلة العربي – الكويتية وجريدة الزمان الدولية وجريدة التآخي وغيرها
_ كيف تجد تأثير الفن في المجتمع الكوردي ؟
بصراحة تأثير الفن الغنائي الحديث والنابع من القلب من الفلكلور الكوردي الثري والأصيل كبير جداً على فئات المجتمع الكوردي بالإضافة إلى بقية الفنون الجميلة كالرسم والفوتوغراف والتطريز والحياكة والإنتاج المحلي من الإنتيكات ومن التراث الكوردي العريق .
_هل المجتمع الكوردي يهمل المثقفين والشعراء الكورد؟
نعم وألف نعم فالمجتمع الكوردي لا يهتم كثيراً بأعلامه البارزين كبقية الشعوب المجاورة وذلك قد يكون بسبب الجهل الثقافي وعدم الأكتراث بهؤلاء الشعراء والأدباء والمثقفين لآن أفراد هذا المجتمع يهتم أكثر بالسياسيين وبالأحزاب المتواجدة على الساحة الكوردية بغض النظر عن مدى أهمية أوإخلاص أوتبعية هذا الحزب أو ذاك لمصلحة الشعب الكوردي أوعدمه – وإن عدم أنتماء الشاعر أو الآديب إلى هذه الأحزاب يجعله في خانة التهميش والغبن والتعتيم الإعلامي وإلى الإهمال المتعمد وغير ذلك !
_ ما هي أهم المواضيع التي تطرُحُها في قصائدك ؟
كل مواضيعي واهتماماتي وكما قلتُ آنفا تندرج في خانة الكورد وكوردستان منذ نصف قرن ولحد اليوم العصيب جداً هذا من عمر الشعب الكوردي المظلوم والساذج معاً !بالإضافة إلى أشعاري الرومانسية النظيفة بحدود (5) دواوين شِعرية متكاملة غير منشورة أيضاً ورقياً !
– لماذا لا نرى أشعار لك باللغة الكوردية – أليس خسارة للأدب الكوردي أن لا يكتب بلغته الكوردية – وهل برأيك الكتابة باللغة العربية تعتبر إنفصالاً عن الهوية الكوردية ؟!
كون ثقافتي عربية إسلامية صرفة رغم أنني كوردي الأصل والفصل وبالنظر لظروف منطقة كوردستان العراق منذ قرن من الزمان فإنني لم أتعلم لغتي الأم – وهكذا سيطرت اللغة العربية على حياتي ومقدراتي منذ الصغر – أما بالنسبة لرأيي إذا كانت الكتابة باللغة العربية تعتبر إنفصالاً عن الهوية الكوردية بالنسبة إليّ شخصياً لا أرى ذلك أبداً والدليل على ذلك إندماجي الكامل بقضيتي الكوردية بالإستناد إلى اللغة العربية ولكن بفكر كوردي خالص !
_ ما هو رأيك بالأحداث الأخيرة في كوردستان عموماً وفي كركوك خصوصاً ؟!
عندما نتطلع إلى التاريخ الكوردي الطويل والدموي منذ قرون عديدة حيث كان الشعب الكوردي يتكون من قبائل ومن عشائر معينة يقودها آغا أوشيخ أومَلاّ وحينما يخون هذا الشخص المسوؤل عن القبيلة اويتخاذل فعندئذ تنهار القبيلة وتنسحق العشيرة تحت أقدام الأعداء وهكذا الحال الآن وبدلاً من هؤلاء الشيوخ والأغوات صارت عندنا أحزاب وهذه الأحزاب صراحة تحكُم وتتحكَّم بالشعب الكوردي وهي التي تُتاجِرُ به وبدمائه البريئة لأجل مصالحها الذاتية والشخصية لضيقة فبينما أجتمع الشعب الكوردي لأول مرة قلباً وقالباً لصد العدوان الغازي عن كركوك وعن كوردستان أخذ جناح من حزب معين بالخيانة وبيع الشعب بأرخص الأثمان للأعداء والمرتزقة الآوباش ! وهكذا حطَّموا الشعب الكوردي من جِدٍّ وجديد.

 

حاورته:صديقة عثمان

أعلام enks أورفا

التعليقات مغلقة.